الحمل والعناية بالطفل

كيفية حساب اسابيع الحمل بسهوله

لا توجد طريقة دقيقة حتى الآن توضح موعد حدوث الإباضة والإخصاب، ولذا يعتمد الكثير من الأطباء على موعد أخر دورة شهرية لديك، لكي يتم معرفة موعد ولادتك المتوقع وعمر جنينك ومعدل نموه، وفي بنات ONE سوف نوضح لكِ سيدتي كيفية حساب اسابيع الحمل بسهوله.

طريقة حساب الحمل بالأسابيع والأشهر

يمكنك حساب فترة الحمل بدقة بطريقتين أساسيتين، وكلاهما يعتمد على معرفة المواعيد الدقيقة لفترة الحيض، حيث يتم حساب الحمل من خلال معرفة موعد الدورة الشهرية الأخيرة كالتالي:

حساب الحمل بالأشهر

يتم حساب عمر الجنين عن طريق الأشهر القمرية، أي يتم الطفل شهراً كل 30 يوم، ولكنها تعد طريقة غير دقيقة لأن الأشهر تختلف في عدد الأيام، ولذلك نلجأ إلى الطريقة الأخرى.

حساب الحمل بالأسابيع

وتُعد أفضل طريقة لحساب عمر الجنين، لأن أيام الأسبوع ثابته ودائماً ما تكون سبعة أيام، ولذلك يستخدمها الأطباء في تحديد موعد الولادة المتوقع، والذي يكون في الأسبوع الأربعون من بداية الحمل.

كيفية حساب اسابيع الحمل بسهوله

كيفية حساب اسابيع الحمل بسهوله

معرفة يوم تلقيح البويضة وحدوث الحمل يُعد أمراً في غاية الصعوبة، حيث يختلف موعد حدوث الإباضة من سيدة إلى أخرى، ولذلك يعتمد جميع الأطباء بحساب أسابيع الحمل بدايةً من الأسبوع الثاني بعد موعد أخر يوم في الدورة الشهرية.

فعلى سبيل المثال عند مرور خمسة أسابيع على انتهاء دورتك الشهرية، فأنت الآن في الأسبوع الرابع من الحمل، وتستمر فترة الحمل حوالي أربعون أسبوعاً، أي حوالي تسعة أشهر، وتحدث الولادة قبل تمام الأسبوع الأربعون في معظم الحالات عند اكتمال نمو الجنين بشكل كامل.

نصيحة بنات ONE

في حال عدم انتظام الدورة الشهرية لديك، يمكنك اللجوء إلى تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية أو السونار، والتي سوف توضح لكِ عمر الجنين بطريقة دقيقة، واحرصي على التغذية الصحية والمتابعة الدورية مع الطبيب طوال فترة الحمل.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق