الحمل والعناية بالطفل

كيف أعتني بنفسي بعد الولادة

الأمومة مسؤولية كبيرة تتطلب الكثير من الوقت والجهد، ولكنها لا تعني إهمال نفسك ورعاية مولودك الصغير فقط، بل عليك العناية جيداً بنفسك من الداخل والخارج، بالطبع ستعانين من ضيق الوقت لتلبية احتياجات المولود الجديد، ولكن في بنات ONE سوف نجيبك عن سؤال كيف أعتني بنفسي بعد الولادة في ظل هذه المتاعب والتغيرات، فتابعي قراءة السطور التالية لتتعرفي على الإجابة.

كيف أعتني بنفسي بعد الولادة

تصاب الكثير من الأمهات الجدد بالاكتئاب والإحباط بعد الولادة، لزيادة وزنهن وتغير شكل أجسامهن، كبروز البطن وكلف الحمل وغيرها، وفيما يلي أهم النصائح والأفكار التي يمكنك اتباعها للعناية بالجسم وتعزيز ثقة بنفسك بعد الولادة:

  • يجب العناية جيداً بالنظافة الشخصية بشكل دوري، ويمكنك الاستحمام بعد الولادة الطبيعية مباشرةً، بينما عليك الانتظار عدة أيام قبل الاستحمام بعد الولادة القيصرية.
  • عليك الاهتمام جيداَ بجرح الولادة وتطبيق ارشادات الطبيب لمنع حدوث الالتهابات أو تلوث الجرح.
  •  تجنبِ الأطعمة الدسمة واتبعي نظام غذائي صحي، لاستعادة وزنك ورشاقتك بعد الولادة.
  • يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة مثل المشي، لتنشيط الدورة الدموية وتحسين حالتك النفسية بعد الولادة.
  • تجنب بذل أي مجهود بدني عنيف أو حمل الأشياء الثقيلة بعد الولادة، لتجنب حدوث أي مشاكل أو فتق في جرح الولادة.

كيف أعتني بنفسي بعد الولادة

  • عليك تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساعد في زيادة كمية الحليب لديك وتمنحك الطاقة والقدرة على العناية بطفلك الصغير.
  • الحرص على أداء العبادات الدينية والاختلاء بنفسك ولو لعدة دقائق يومياً، وممارسة تمارين اليوغا والتأمل، ستساعدك كثيراً في التغلب على الشعور بالحزن والاكتئاب.
  • من الضروري التواصل الاجتماعي مع أصدقائك وأفراد عائلتك، واطلبي المساعدة منهم عند الحاجة.
  • أحصلي على أكبر قدر ممكن من النوم والراحة كلما أتيحت لك الفرصة، وتناولي المشروبات الدافئة التي تساعد على تخفيف تقلصات الرحم بعد الولادة.

نصيحة بنات ONE

وختاماً، لا تخجلي من طلب المساعدة من شخص ذو ثقة من المقربين لديك، لتحصلي على قدر من الراحة والعناية بنفسك، فلا تزال عضلاتك ضعيفة واستمتعي بفترة الأمومة ولا تحزني كثيراً فسوف يعود جسمك إلى طبيعته لاحقاً.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق