الحمل والعناية بالطفل

أضرار النوم ع الظهر للحامل

تعاني السيدات من الكثير من المشاكل المزعجة خلال فترة الحمل، والتي من بينها اختيار وضعية النوم الأنسب طوال أشهر الحمل، وخاصةً في الأشهر الأخيرة ومع زيادة حجم الجنين وتمدد الرحم، وتزداد في هذه المرحلة خطورة النوم على الظهر للحامل، وفي بنات ONE سوف نعرض لكِ سيدتي ما هي أضرار النوم ع الظهر للحامل وما هي طريقة النوم الصحيحة في مراحل الحمل المختلفة.

أضرار النوم ع الظهر للحامل

يحذر الأطباء الحوامل من النوم على الظهر وخاصةً في الشهور المتقدمة من الحمل، وبعد الأسبوع السادس عشر من الحمل تحديداً، وذلك بسبب زيادة ضغط الجنين على الوريد، مما يعيد الدم من الجزء السفلي من الجسم نحو القلب، ويؤدي إلى شعورك بالدوران والصداع الحاد، وتسبب هذه الوضعية أيضاً زيادة انتفاخ القدمين وانخفاض ضغط الدم.

النوم على الظهر يمنع وصول الدم من الأوردة إلى الجنين، مما قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض، ولكي تخففي من الضرر الناتج عن هذه الوضعية، يمكنك وضع وسادة قطنية وراء الظهر مما يساعد في التقليل من الضغط على منطقة الرحم.

طريقة نوم الحامل الصحيحة

إليك أفضل وضعيات نوم للحامل خلال مراحل الحمل المختلفة:

الثلث الأول من الحمل

يمكنك اختيار أي وضعية تريحك وتناسبك في هذه المرحلة، سواء كانت على الجانبين أو الظهر، ولكن تجنبِ النوم على البطن.

أضرار النوم ع الظهر للحامل

الثلث الثاني والثالث من الحمل

يعد النوم على أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر هي الوضعية المثالية للحامل بدايةً من الثلث الثاني من الحمل، إذ تساعد على عمل القلب بشكل جيد، وننصحك بوضع وسادة تحت البطن والقدمين لمزيد من الراحة أثناء النوم.

نصيحة بنات ONE

وأخيراً، احرصي على النوم بطريقة صحيحة حسب كل مرحلة من مراحل الحمل، لكي تتفادي أي مخاطر يمكن أن يتعرض لها جنينك، ونُذكرك بأهمية المتابعة المنتظمة مع طبيبك الخاص حتى تكوني مطمئنة على طفلك دائماً.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق