الحمل والعناية بالطفل

طريقة حساب ايام التبويض

التبويض هو أحد أطوار الدورة الشهرية، حيث يبدأ الأمر من المبيض عند إطلاق البويضة والتي تخرج منه منطلقة في قناة فالوب متجهة إلى الرحم في حالة التخصيب أو الانفجار في حالة الدورة الشهرية، وفي خلال هذه المرحلة تنتظر البويضة مدة 24 ساعة من أجل إتمام عملية التخصيب لحدوث الحمل، وهي ما يُعرف باسم عملية الإباضة، وفي بنات ONE نعرض لكم طريقة حساب ايام التبويض عند المرأة.

طريقة حساب ايام التبويض

تستمر فترة الإباضة 6 أيام في الغالب، يمكن خلال أي يوم منهم يتم تخصيب البويضة من قبل الحيوان المنوي، حيث تتمكن الحيوانات المنوية من العيش بداخل الجهاز التناسلي للمرأة لمدة 5 أيام بعد حدوث العلاقة الزوجية، وخصوصاً عند توفر ظروف مناسبة لذلك، وتزداد فرص الحمل كلما تواجد عدد أكبر من الحيوانات المنوية القوية.

ويمكن حساب أيام التبويض من خلا تحديد مدة الدورة الشهرية، فالنساء التي يبلغ الحيض لديهن 28 يوم يحدث لهم التبويض بشكل منتظم، حيث تتم الإباضة قبل اليوم الرابع عشر من بدء الدورة الشهرية، كما أنه في بعض السيدات قد يكون وقت الإباضة قبل أو بعد منتصف الدورة الشهرية بأربعة أيام، حيث يقوم هرمون البروجستين بتثبيط الإباضة.

طريقة حساب ايام التبويض

أعراض التبويض

عند حدوث التبويض يظهر عدد من العلامات على جسم المرأة وتتمثل فيما يلي:

  •  الشهور بالألم في منطقة المهبل والذي يشبه تقلصات الدورة الشهرية، ويختلف شدة الألم من سيدة إلى أخرى.
  • تغير درجة حرارة الجسم حيث ترتفع درجة الحرارة بمعدل نصف درجة خلال فترة الإباضة، بسبب إفراز هرمون البروجسترون.
  • زيادة الإفرازات المهبلية في هذه الفترة، والذي قوامه يشبه بياض البيض.

نصيحة بنات ONE

يوجد نوعية معينة من الاختبارات الطبية التي تباع بالصيدليات تقيس حدوث التبويض في الجسم، يمكنك شرائها لمساعدتك في تحديد يوم التبويض لديك بشكل أكثر دقة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق