الصحة والجمال - لايف ستايل

ما هو الطعام الغني بالألياف وفوائده الصحية

الألياف الغذائية هي أحد مكونات الأطعمة النباتية، وهي غير قابلة للهضم داخل المعدة عند الإنسان، ولكنها تساعد في دفع الطعام داخل الجهاز الهضمي، مما يساهم في تقليل الشعور بالإمساك وعسر الهضم، وغيرها من المشاكل الصحية المرتبطة بعملية الهضم، وينصح خبراء التغذية بضرورة تناول الألياف ضمن النظام الغذائي اليومي، وفي بنات ONE سوف نناقش معاً ما هو الطعام الغني بالألياف وما هي فوائده الصحية وأهميته في التخسيس وإنقاص الوزن.

ما هو الطعام الغني بالألياف

هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية وسنعرض لكِ فيما يلي قائمة بأفضل أنواعها:

  •  الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب.
  • نخالة القمح والشعير والشوفان.
  •  الفاكهة مثل التوت والبرتقال والتفاح.
  • المشروم.
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير.

ما هي فوائد الألياف الغذائية للصحة

تحمل الألياف الغذائية العديد من الفوائد الصحية وهي:

ما هو الطعام الغني بالألياف وفوائده الصحية

تقليل مستوى السكر في الدم

تمنع الألياف الغذائية الارتفاع في سكر الدم، مما يقلل من الضرر على البنكرياس، على عكس السكريات والكربوهيدرات البسيطة التي تؤدي إلى إفراز الأنسولين بكميات عالية، وقد يسبب الإصابة بمرض السكري.

سد الشهية وعدم الشعور بالجوع

تعمل الألياف الغذائية على إبطاء عملية امتصاص العناصر الغذائية من المعدة، مما يجعل الشخص لا يشعر بالجوع فترة أطول، على عكس الأطعمة قليلة الألياف مثل السكريات.

إنقاص الوزن الزائد

للألياف الغذائية دور فعال في تخفيف الوزن، حيث تحتاج إلى فترة طويلة في الهضم مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع، وخفض هرمونات الشعور بالجوع في الجسم، وبالتالي استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية.

التخفيف من مستوى الكولسترول الضار

تعمل الألياف الغذائية على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، حيث تقلل من امتصاص الدهون من الأمعاء، وتحفيز الكبد على التخلص من المزيد من كولسترول الدم.

نصيحة بنات ONE

وبعد أن تعرفنا على فوائد الألياف الغذائية، عليك الحرص على تناولها بانتظام وخاصةً إذا كنت ترغبين في إنقاص الوزن الزائد، فسوف تساعد على سد الشهية لفترات طويلة، وتذكري دائماً ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء لتساعد على عملية الهضم بشكل أفضل.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق