الحمل والعناية بالطفل

مراحل نمو الطفل الحركية في الأشهر الأولى

تتابع كل أم بشغف كبير جميع تطورات مهارات الطفل المختلفة منذ لحظة ولادته، ورغم أن معدل نمو الأطفال يختلف من طفل لآخر، إلا أن هناك بعض المهارات التي عليك متابعتها بحرص، للتأكد من سلامة الطفل ونمو بشكل صحيح، وفي بنات ONE سنعرض لكِ سيدتي ما هي مراحل نمو الطفل الحركية منذ الشهر الأول من ولادته إلى الشهر الخامس, فتابعي قراءة هذا المقال.

مراحل نمو الطفل الحركية في الخمس أشهر الأولى

تبدأ مراحل النمو الحركي للطفل منذ أول شهر، وتظل مستمرة في التطور حتى عمر 6 سنوات، وفيما يلي أهم مراحل تطوره في أول 5 أشهر من عمره:

الشهر الأول

يستطيع الطفل تحريك رأسه إلى الأمام وإلى الخلف، ويحاول إدارة رأسه عند وضعه على رأسه ليبعد أنفه عن السرير، ويحافظ على الكفين منقبضين معظم الوقت.

الشهر الثاني

يحافظ الطفل على رأسه في منتصف الجسم، ويستطيع رفع رأسه بزاوية 45 درجة، عند وضعه على الرأس، ويمكنك مساعدته على محاول الجلوس، ولكن لا يتمكن من الحفاظ على رأسه قائماً ويظل يتمايل.

الشهر الثالث

يتمكن الطفل من رفع رأسه بسهولة عندما يرقد على ظهره، ويُحرك كلاً من ذراعيه ورجليه معاً في توازن، وعندما يكون ملقى على بطنه يرفع رأسه بسهولة في وضع قائم.

مراحل نمو الطفل الحركية في الأشهر الأولى

الشهر الرابع

يستطيع الطفل أن يدير رأسه في جميع الاتجاهات ويحافظ عليها منتصبة لفترة طويلة، ويميل إلى الأمام لكي ينظر إلى قدميه ويحاول أن يمسكها بيديه، ويجر ملابسه على وجهه ويتدحرج على بطنيه وجانبيه وهو نائم على بطنه.

الشهر الخامس

يبدأ الطفل بالجلوس في هذا الشعر لمدة تصل إلى 10 دقائق، وتكون رأسه منتصبة وثابتة، ويستطيع إمساك أشياء متوسطة الحجم في يديه، ويجذب يده إلى فمه ويحاول أن يصل إلى الأجسام البعيدة ويحاول جذبها بيديه.

نصيحة بنات ONE

احرصي على الرضاعة الطبيعية التي تمد الطفل بالعناصر الغذائية التي يحتجاها لتعزيز نمو، ويمكنك البدء في تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك منذ نهاية الشهر الرابع، مثل الخضروات والفواكه المسلوقة والمهروسة جيداً، والزبادي، والشوفان.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق