الحمل والعناية بالطفل

شكل الجنين في الشهر الاول

يصعب تحديد بداية الشهر الأول من الحمل بدقة، ولذلك يحسب الأطباء بداية فترة الحمل من آخر موعد من انتهاء الدورة الشهرية، ولا يكون هناك أعراض ملحوظة للحمل في هذه المرحلة، ربما فقط تشعرين بنهايته ببعض الأعراض البسيطة، مثل القيء والغثيان، وآلام الظهر، والرغبة في النوم واشتهاء بعض الأطعمة، وفي بنات ONE سنعرض لك مراحل نمو الجنين في الشهر الاول من الحمل.

شكل الجنين في الشهر الاول

إليك مراحل تطور الجنين في الشهر الأول من الحمل:

الأسبوع الأول من الحمل

يتم انطلاق البويضة الناتجة من المبيض إلى قناة فالوب، وعندما تتحد مع الحيوان المنوي، يبدأ تكوين الجنين تدريجياً، ويكون عبارة عن كرة صغيرة جداً في حجم بذرة التفاح.

الأسبوع الثاني من الحمل

ينجح أحد الحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضة الناتجة، ويقوم باختراقها لتبدأ عملية التلقيح، وتنقسم خلايا البويضة المخصبة بسرعة، ولكنها لا تظهر في السونار، ولا يمكن معرفة حدوث الحمل في هذه المرحلة.

شكل الجنين في الشهر الاول

الأسبوع الثالث من الحمل

يكون الجنين في هذه المرحلة عبارة عن زيجوت، حيث تمتلك البويضة الملقحة 46 كرموسوم، 23 من الأم و23 من الأب، وتحمل هذه الكروموسومات الصفات الوراثية للجنين، مثل لون البشرة، ولون العين، وغيرها، وتبدأ هذه الخلايا رحلتها من قناة فلوب، حتى تنزرع في جدار الرحم، ويمكنك حينها الحصول على نتيجة إيجابية عند إجراء اختبار الحمل.

الأسبوع الرابع من الحمل

يظهر الحمل في هذه المرحلة بشكل واضح في السونار، ويبدأ الجنين في تكوين الجهاز العصبي، والقلب والأوعية الدموية، والمعدة والأمعاء، كما تبدأ المشيمة في التكون، ليتم توصيل الغذاء والأكسجين إلى الجنين من خلالها، ويحتوي كيس الحمل على السائل الأمينوسي الذي يحمي الجنين بداخله.

نصيحة بنات ONE

احرصي على المتابعة الدورية في بداية الحمل، وعليك اتباع نظام غذائي صحي وتناول المكملات الغذائية في مواعيدها وتجنبِ حمل الأشياء الثقيلة أو بذل مجهود بدني عنيف، وخاصةً في الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق