الحمل والعناية بالطفل

ما هي مضاعفات تطعيم الدرن للأطفال

الدرن هو مرض يصيب الجهاز التنفسي للطفل عند العدوى بجرثومة السل، وتطعيم الدرن من أشهر اللقاحات التي يحصل عليها الطفل بعد ولادته بأيام قليلة، وتترك ندبة أو علامة في أعلى ذراعه بعد التطعيم، وفي بنات ONE سنعرض لكِ كل ما تودين معرفته عن تطعيم الدرن للأطفال وما هي المضاعفات الناتجة عنه، وكيف يمكنك التعامل معها بطريقة صحيحة.

ما هي مواعيد تطعيم الدرن للأطفال والرضع

الدرن يُعد من الأمراض الخطيرة التي تُصيب الرئتين ويمكن أن تسبب مرض السل أو التهاب السحايا، ولذلك يجب أن يحصل الطفل على هذا اللقاح بعد ولاته مباشرةً، أو خلال ستة أشهر كحد أقصى، ولكن إذا لم يحصل عليه الطفل في هذه الفترة، فبإمكانك إعطائه التطعيم حتى سن الخامسة، وهو عبارة عن حقنة تُأخذ في أعلى الذراع، وتعمل على تقوية جهاز المناعة لمحاربة الجراثيم المسببة للعدوى بمرض الدرن.

ما هي مضاعفات تطعيم الدرن

تختلف الأعراض المصاحبة لتطعيم الدرن للرضع من طفل إلى آخر، ومن أكثرها شيوعاً ما يلي:

ارتفاع درجة الحرارة

وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق، ويصاب الطفل بارتفاع درجة الحرارة بعد معظم التطعيمات تقريباً، وكل ما عليك فعله هو استخدام جرعة مناسبة خافض للحرارة، بعد استشارة الطبيب، بالإضافة إلى كمادات المياه الفاترة حتى يهدأ وتستقر درجة حرارته.

تورم مكان التطعيم

من الآثار الشائعة لهذا التطعيم انتفاخ وتورم موضع الحقن لعدة أيام، وقد تمتد إلى أسبوع أو أكثر، وتجنبِ وضع كريم مضاد حيوي أو مطهر عليها، فقط قومي بتنظيف مكان التطعيم بالماء الدافئ وقطعة قطن معمقة، واتركيها مكشوفة أكبر فترة ممكنة.

ما هي مضاعفات تطعيم الدرن للأطفال

ندبة في موضع الحقن

يُصاب معظم الأطفال بندبة صغيرة في مكان الحقنة، تظهر في البداية على شكل فقاعة كبيرة، ثم سرعان ما تختفي بعد عدة أيام، وتترك بقعة صغيرة جداً.

نصيحة بنات ONE

وختاماً، احرصي على الالتزام بمواعيد التطعيمات الخاصة بطفلك، وإذا لاحظتِ أي عرض مقلق بعدها، مثل الطفح الجلدي أو انتفاخ الغدد الليمفاوية تحت الإبطين، عليك استشارة الطبيب على الفور.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق