الحمل والعناية بالطفل

مراحل النمو اللغوي للطفل

مراحل تطور الطفل في مختلف جوانبه من أهم الأمور التي تشغل بال الوالدين، والتواصل اللغوي من الجوانب الهامة التي يجب الانتباه لها جيداً، والعمل على تنميتها لكي ينطق الطفل بشكل صحيح، وفي بنات ONE سنعرض لكم ما هي مراحل النمو اللغوي للطفل بدايةً من عمر يوم حتى الثانية عشر من عمر الطفل.

مراحل النمو اللغوي للطفل

يمر الطفل بعدة مراحل مختلفة حتى يتقن التواصل الجيد مع الآخرين والتعبير عما يدور في رأسه كالآتي:

مرحلة الرضاعة

يبدأ الطفل الرضيع من الشهر الثالث إلى السادس في إصدار بعض النغمات، مثل أ آ و غا غا وغيرها، ويعبر بها عن فرحه أو حزنه، ومع بداية الشهر السادس إلى التاسع يبدأ في استعمال بعض الألفاظ دون فهم معناها، مثل دادا وماما وغيرها، ومن الشهر التاسع إلى الثاني عشر يُصدر كلمته الأولى، ويبدأ في تنفيذ أوامر الآخرين مثل التصفيق بيديه، ومع نهاية الشهر الثامن عشر ينطق الطفل 20 كلمة، ولكن يفهم أكثر من ذلك.

مرحلة الطفولة المبكرة

وتبدأ هذه المرحلة من السنة الثانية حتى السادسة من عمر الطفل، وهي أسرع مرحلة في مراحل النمو اللغوي، حيث يتطور نطق الطفل ويستطيع أن يجري محادثات مع الوالدين في نهاية العام الثالث، ويتعلم التعبير عن أسمه وعمره، ويحفظ الأعداد من 1 إلى 10.

مراحل النمو اللغوي للطفل

مرحلة الطفولة المتوسطة

في هذه المرحلة التي تبدأ من السادسة حتى التاسعة من العمر، ينتقل الطفل من الطريقة الشفهية للحديث إلى الطريق التحريرية، حيث يدخل الطفل المدرسة ويبدأ في استعمال وكتابة الجمل الطويل مع تقدمه في السن.

مرحلة الطفولة المتأخرة

وتبدأ هذه المرحلة من عمر التاسعة حتى الثانية عشر من عمر الطفل، وتزداد المفردات التي يتقنها الطفل إلى أكثر من 2500 كلمة، ويتمكن من التعبير عما يدور في رأسه عن طريق الكتابة.

نصيحة بنات ONE

وختاماً، احرصي على مراقبة طفلك جيداً في مراحل نموه المختلفة، وعند ملاحظة تأخره في أي مرحلة، لا تترددي في استشارة المختصين للبدء في تداركها سريعاً.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق