الحمل والعناية بالطفل

مراحل تطور الطفل في عمر السنة

تترقب الأم بكل شوق ولهفة مراحل تطور طفلها حديث الولادة، تتطور مهارات الطفل بطريقة ملحوظة خلال عامه الأول، إلا أن هناك فروق فردية تختلف من طفل لآخر، لكي لا يصيبك القلق والفزع، سنعرض لكِ في بنات ONE أهم مراحل تطور الطفل في عمر السنة من كافة الجوانب.

مراحل تطور الطفل في عمر السنة

فيما يلي أبرز مراحل تطور الأطفال في نهاية العام الأول من عمرهم:

التطور الحركي

تتطور حركة الطفل خلال عامه الأول فيتعلم في البداية أن يجلس، ثم يحبو، ويبدأ في خطواته الأولى مع نهاية العام ولكنه يكون ممسكاً بيدك، ويستطيع التنقل في المساحات الخالية وجذب الأجسام بيديه.

التطور الاجتماعي

يستطيع الطفل مع نهاية عمر العام، أن يميز بين من حوله، ويتعرف على أمه ويتفاعل معها، ويبدأ في تقليد الحركات مثل التصفيق والتلويح بيديه.

التطور البصري

بحلول نهاية العام يستطيع الطفل التمييز بين الألوان والأشكال المختلفة، كما يتمكن من التعرف على شكل الأشخاص من حوله مثل الأم، والأب، والأجداد وغيرهم.

النطق والكلام

يتمكن الطفل في نهاية العام الأول من فهم الكلمات والتعليمات البسيطة، ويستطيع تسمية بعض الأشياء من حوله بحروفها الأولى، ويردد بعض الأصوات مثل “دادا” و”ممم” وغيرها.

مراحل تطور الطفل في عمر السنة

التسنين

تبدأ ظهور الأسنان في فم الطفل منذ بداية عمر 6 أشهر، وترتيبها في السنة الأولى كالآتي:

  •  القواطع السفلية الوسطى بين عمر 6-8 شهور.
  •  القواطع العلوية الوسطى بين عمر 8-10 شهور.
  •  القواطع الخارجية العليا بين عمر 10-11 شهر.
  •  القواطع الخارجية السفلى بين عمر 11-12 شهر.

الوزن والطول

يزيد طول الطفل حوالي 2 سم كل شهر، بينما يتراوح وزنه عند الولادة ما بين 3 إلى 3.5 كيلو جرام، ويزيد بمعدل 500جرام تقريباً كل شهر.

نصيحة بنات ONE

وأخيراً، نود أن نذكرك بضرورة الالتزام بالتطعيمات والفحوصات التي يحتجاها الطفل خلال هذا العام، حيث أن لها دور كبير في نمو وحمايته من الإصابة بالأمراض المختلفة.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق