الحمل والعناية بالطفل

كيف تتعامل مع المراهق العنيد

التعامل مع الأبناء في مرحلة المراهقة يتطلب مجهود كبير، إذ يميل المراهق إلى إثبات ذاته والتمرد على داخل البيت وخارجه، ولذلك قد يصاحبها صدام حاد مع الوالدين وخصوصاً الأم، وفي بنات ONE سنوضح لكِ سيدتي كيف تتعامل مع المراهق العنيد وكيف يمكنك تقويم سلوكه لتجنب الوقوع في أي أخطاء أو مشكلات.

كيف تتعامل مع المراهق العنيد

عليك الهدوء والتحلي بالصبر وطول البال عند التعامل مع المراهقين الذكور بشكل خاص، وسنعرض لك أهم النصائح الإرشادات التي يجب عليك اتباعها عند التعامل معهم:

  •  مصاحبة المراهق والاستماع إليه باهتمام وإنصات، واحتواء رغباته وبيان أن شؤونه واهتماماته هي في المقام الأول لدى الوالدين.
  •  من الضروري منح المراهق مساحة من الخصوصية، وتعزيز شعور الاستقلالية لديه، وذلك عن طريق الاعتماد عليه في القيام ببعض الأعمال وإعطائه مصروفه وترك له حرية التصرف به، ولكن في حدود.
  •  عليك تنظيم وقت المراهق وإشغال وقت الفراغ لديه، واستغلال طاقته في شيء مفيد، مثل ممارسة بعض التمارين الرياضية أو قراءة الكتب والخروج في نزهة مع أفراد العائلة.

كيف تتعامل مع المراهق العنيد

  •  يميل المراهق إلى التمرد على القواعد، ولذلك دعيه يضع الحدود ويلتزم به بنفسه، لكي يتحمل نتيجة أخطائه إذا خالفها، مما يعزز لدية الشعور بالاستقلالية والنضج.
  •  أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة تساعد في علاج الكثير من مشاكل سن المراهقة، وتمد المراهق بالشعور بالثقة بالنفس وملء وقت فراغه بشيء مفيد، مما يجنبه الوقوع في المشاكل.
  •  تجنب انتقاد ولوم أطفالك المراهقين طوال الوقت، حيث أن هذه الطريقة لن تفلح في التعامل معه أبداً، بل ستأتي بنتائج عكسية، وتجعله يعزف عن مشاركتك أحاديثه وأفكاره.
  •  امنحي المراهق الوقت الكافي للحديث معك والتعبير عن مشاعره وأفكاره، واجعلي حديثك معه كأنه يتحدث مع صديقه، ولا تستخدمي سلطتك في قمعه.

نصيحة بنات ONE

وأخيراً التعامل مع المراهق العنيد يتطلب تكافل كلاً من الوالدين معاً، فيجب مشاركة الأب في كافة شؤونه، حيث ينظر الكثير من المراهقين الذكور إلى الأب كقدوة لهم.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق