الحمل والعناية بالطفل

وصفات لزيادة الحليب عند المرضع

بعد الولادة تحاول دائماً الأمهات إرضاع الطفل طبيعياً، حيث إنه يحتوي على العديد من الفوائد التي تقوي مناعة الطفل وحمايته من العديد من الأمراض، ولكن بعض الأمهات تواجه قلة إنتاج الحليب في الثدي مما يجعلها تشعر بالقلق تجاه ‏تغذية الطفل، ولهذا يصف إليها الأطباء بعض الأعشاب والعقاقير التي تساعد على زيادة إفراز اللبن، إلى جانب وجود بعض الأطعمة والوصفات الطبيعية التي تساعد في إدرار الحليب، وفيما يلي سنتحدث عن وصفات لزيادة الحليب عند المرضع في بنات one.

‏أسباب قلة إدرار الحليب في الثدي الأم

‏هناك بعض الأسباب التي تتسبب في قلة وجود الحليب في الثدي الأم، التي تؤثر في تغذية الجنين، ومن أهم تلك الأسباب:

  • ‏أسباب فسيولوجية متعلقة بطبيعة جسم الأم.
  • ‏أسباب جسمانية تتعلق بقنوات إنتاج الحليب في الثدي، حينها يجب تدخل الطبيب لعلاج قلة أدراج اللبن في الثدي.
  • هناك بعض الأسباب التي تتعلق بالتغذية وسلوكية الحياة اليومية للأم، وتلك الأسباب ‏يمكن علاجها من خلال الأطعمة على والوصفات.

وصفات لزيادة الحليب عند المرضع

‏الكمادات الدافئة

‏عند استخدام الكمادات الدافئة يؤدي ذلك إلى تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد على إدرار الحليب في الثدي وتستخدم بالطرق التالية:

‏قومي بوضع قطعة من القماش النظيف في الماء الدافئ، ثم يوضع على الثدي مع التدليك الثدي بالكامل مع الاهتمام بمنطقة الحلمة، ‏وبعد مرور بعض من الوقت بإرضاع الطفل.

‏تناول الحلبة

‏تعتبر الحلبة من أهم المشروبات التي تساعد في تحفيز الغدة المسؤولة عن إفراز الحليب في الثدي، حيث تحتوي على مادة الفيتوستروجين ‏الذي يساعد على إدرار اللبن ويتم تناولها من خلال بذور الحلبة في كوب من الماء الدافئ لمدة يوم كامل، وفي اليوم التالي يتم تصفيتها وتناول كوب من المنقوع يومياً في الصباح على الريق.

‏بذور الشمر

‏تحتوي بذور الشمر على العديد من الفوائد التي تساعد في إفراز الحليب في الثدي، كما أنه يعالج المغص لدى الرضيع، وتستخدم بذور الشمر من خلال وضع ملعقة كبيرة من بذور الشمر في كوب من الماء الدافئ ‏لمدة ‫نصف ساعة، ثم يتم بعدها يتم تناول كوب من المنقوع مرتين في اليوم لمدة لا تقل عن شهر.

وصفات لزيادة الحليب عند المرضع

‏بذور الشمر والكمون

‏قومي بطحن كمية من بذور الشمر مع الكمون حتى يصبح الخليط شبيه بالبودرة، ثم ضعي الخليط مع كوب من اللبن وملعقة من العسل وقومي بتقليب جيداً، ثم قومي بتناول كوب من الخليط ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوعين، حيث تعمل بذور الكمون على زيادة إفراز الحليب في الثدي، إلى جانب أنها تساعد في علاج عسر الهضم ومشاكل القولون.

‏مشروب القرفة

‏تحتوي القرفة على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة إدرار الحليب في الثدي، كما أنها تقوم بمنح حليب الثدي طعماً جميلاً مما يشجع الرضيع على الرضاعة لفترات طويلة، كما أنها تساعد في تأخر نزول الدورة الشهرية بعد الولادة مما يحميك من حدوث الحمل المبكر مرة أخرى، ‏وتستخدم القرفة من خلال وضع ملعقة من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل إلى كوب من الحليب الدافئ، ويقلب الخليط جيداً ويتم تناوله قبل النوم مباشرةً لمدة شهرين متتاليين.

نصيحة بنات one

يُفضل استشارة الطبيب أولاً قبل ليحدد لكِ الأفضل، وفي النهاية يمكنكم ترك استفساراتكم بالتعليقات بالأسفل.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق