الحمل والعناية بالطفل

ما علامات البلوغ عند البنات

مرحلة البلوغ من أهم الفترات التي تمر على الفتيات، فتنتقل الفتاة من طفل بريئة إلى مراهقة، ويصاحبها العديد من التغيرات الجسدية والنفسية، ويجب أن تقوم الأم بدور هام في دعم أبنتها في هذه الفترة وتشرح لها كيفية التعامل معها، حتى لا تصاب بصدمة من تلك التغيرات، وفي بنات ONE سوف نوضح لكِ ما علامات البلوغ عند البنات.

ما علامات البلوغ عند البنات

تبدأ مرحلة البلوغ عند معظم الفتيات في سن التاسعة أو العاشرة من عمرهن، ومن ابرز علامات بلوغ الفتاة ما يأتي:

نمو الشعر في المناطق الحساسة

مثل تحت الإبطين ومنطقة العانة، ويعد هو العلامة الأولى من علامات البلوغ عند الإناث، ويزداد الشعر في باقي الجسم مثل الساقين والذراعين أيضاً مع مرور الوقت.

زيادة في الوزن والطول

يتغير شكل الجسم بشكل عام في فترة البلوغ، وتبدأ الدهون تتراكم في مناطق معينة في الجسم، ونلاحظ تغيير وزن الفتاة وطولها في مرحلة المراهقة.
ما علامات البلوغ عند البنات

بروز الثديين

بروز الثدي من أهم العلامات المبكرة للبلوغ عند الفتيات، نتيجة تجمع الدهون في هذه المنطقة والتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم.

الدورة الشهرية

تحدث الدورة الشهرية أو الحيض عند أغلب الفتيات ما بين 12 إلى 14 عام، ويصاحبها بعض الآلام مثل ألم الركبتين، وأسفل الظهر، وتقلصات أسفل البطن، ويجب على الأم إرشاد الفتاة إلى كيفية التعامل في هذه الفترة.

التقلبات المزاجية

يؤدي ارتفاع الهرمونات في الجسم أثناء البلوغ، إلى التغيرات النفسية والمزاجية، والتي قد تؤدي إلى صعوبة في النوم والتوتر والقلق، وحدة في الطبع وعصبية شديدة.

نصيحة بنات ONE

تعد جميع هذه العلامات أمراً جديداً على الفتاة، ولذلك يجب أن تدعمها الأم بشكل دائم، وتتعامل معها كصديقة لها لكي لا تواجه أي مشاكل وتمر هذه المرحلة بأمان.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق