الحمل والعناية بالطفل

متى يبدأ الطفل بالكلام والمشي

يأتي خبر الحمل على الأم بفرحة شديدة وتنتظر مرور الأشهر لرؤية صغيرها، وبعد قدومه تتساءل دائماً متى يراني ومتى يبتسم لي، ومن أهم الأمور التي تنتظرها الأم بشغف هي رؤية صغيرها يحبو ويتعلم المشي وينطق الكلمات، ويعتبر المشي والكلام من أهم الخطوات التي تثبت الصحة الجسمانية والعقلية للطفل، مما يعطي الأم الشعور بالأمان قليلاً، ويبدأ الطفل بالمشي أولاً حيث يعتبر من أول المراحل التي تدل على تطوره واستقلاليته، ويبدأ أولاً بالاستناد والاتكاء على الأماكن القريبة منه، ثم بعد ذلك يكتسب الثقة التي تجعله يمشي بمفردة دون أي مساندة، وفي بنات one سنتعرف أكثر على متى يبدأ الطفل بالكلام والمشي.

متى يبدأ الطفل بالكلام والمشي

المشي

يكتسب الطفل مع مرور الأشهر القوة العضلية من خلال لبن الأم، حيث يبدأ في محاول الجلوس ثم التدحرج ثم الزحف، وبعد فترة من الوقت يستطيع أن يقوم برفع نفسه قليلاً عن الأرض، ثم بعدها يستطيع الوقوف مستنداً على بعض الأشياء، ويحدث كل ذلك في الفترة من الشهر الخامس وحتى الشعر الحادي عشر من عمره.

مع الوقت يكتسب الصغير القوة العضلية التي تمكنه من الوقوف بمفردة دون الاعتماد على أحد، وقبل انتهاء عامه الأول يمكنه أن يقوم بالمشي بمفرده ولكن في خطوات غير ثابتة، ولكن إذا حدث تأخر لصغيرك عن باقي الأطفال في نفس عمرة فذلك لا يستدعي القلق، حيث إن هناك بعض الأطفال يمكنهم المشي بعد العام الأول ببضع شهور.

مراحل المشي

  • عند ولادة الطفل وحتى عمر الشهرين يحاول الطفل تثبيت قدميه وتنشيفها للوقوف ويكون ذلك بشكل لاإرادي وستختفي هذه الرغبة مع مرور الوقت.
  • من الشهر الخامس وحتى الشهر العاشر يحاول الطفل رفع رأسه بشكل مستمر لمحاولة الجلوس حتى يقوم بتثبيت نفسه ويستطيع الجلوس محاطاً ببعض المساعدات، ثم بعد ذلك ستلاحظين تأرجح الطفل صعوداً ونزولاً للأسفل، ومع الوقت ستجدينه يستطيع التدحرج وهو نائم وبعد فترة سيقوم برفع نفسه للأعلى حتى يستطيع الحبو.
  • من الشهر الثامن وحتى العاشر سيقوم بالوقوف مستنداً على أساس المنزل، وسيبقى كذلك لفترة من الوقت حتى يحصل على القوة العضلية اللازمة لترك يديه والاعتماد على نفسه للمشي بدون تدخل.
  • من الشهر التاسع وحتى الشعر الحادي عشر سيتعلم الطفل في تلك الفترة طريقة ثني ركبتيه وهو واقف للجلوس وتعتبر هذه الخطوة من أصعب الخطوات التي تقابل الأطفال، ولكنه قبل إتمام عامه الأول سيكون قد أتقنها.
  • بعد إتمام السنة ومع الوقت سيقوم طفلك بتطور نفسه وتزيد قدرته العضلية، مما يجعله يستطيع المشي بمفرده دون تدخل أحد ويصبح متقن للجلوس والوقوف بمفردة.

متى يبدأ الطفل بالكلام والمشي

الكلام

يقوم الطفل بتخزين الكلمات والحروف في عقله منذ ولادته وحتى الشهر السابع، ثم بعد ذلك سوف يقوم بتطوير هذه المهارة وترجمتها على هيئة أحرف لبعض الكلمات ويبدأ في التحدث مع مرور الوقت.

 مراحل تطور الكلام

  • منذ ولادة الطفل وحتى الشهر الرابع فإن لغة الطفل الوحيدة هي البكاء، حيث لا يستطيع التعبير عما يدور بداخلة إلا من خلال البكاء المستمر.
  • من الشهر الثالث يبدأ في إطلاق ما يسمى بالمناغاة، فيبدأ في إصدار بعض الأصوات الناعمة، وفي هذا الوقت يمكنه التعرف على اسمه والانتباه له عند المناداة به.
  • بينما عندما يصل إلى الشهر السادس يستطيع الطفل بإطلاق بعض الحروف البسيطة مثل ما وبا، حيث تعتبر هذه الأحرف من أسهل وأبسط الحروف وتكون خفيفة في النطق.
  • عند إتمام الطفل بعمر السنة يمكنه تخزين العديد من الكلمات التي يمكن تكرارها من إتمام الشهر الثاني عشر وحتى الشهر السابع عشر، ومعرفة معني بعض الكلمات من خلال استخدام نبرة الصوت.
  • من الشهر الثامن عشر وحتى سن السنتين يستطيع الطفل استخدام أكثر من كلمة للتعبير عما يدور بداخله، وعند مرور عامة الثاني يمكنه استخدام أكثر من 50 كلمة، مفردة بدون تركيب جمل، ومع عمر السنتين وخمس شهور يستطيع أن يكون جملة من كلمتين.
  • مع وصول الطفل لعامه الثالث ستجدين طفلك يستطيع ربط الكلمات بعض وتكوين جمل، رغم وجود صعوبة في ضبط الصوت المناسب لكل جملة، ولكن مع مرور الوقت سيتحسن ذلك ويستطيع التعبير بأكثر من جملة مترابطة وواضحة.

نصيحة بنات one

إذا تأخر طفلك عن هذه المراحل وخاصة في الكلام فيجب التحدث مع طبيب الأطفال المختص لمعرفة سبب المشكلة والتوجه بالطفل لمركز مختص بالتخاطب المناسب، إلى جانب محاولاتك المستمرة في التحدث معه ومشاركته لكل أمورك، حيث يساعد ذلك في تشجيعه على تخزين عدد أكبر من الكلمات ومحاولة تكرارها، وفي النهاية يمكنك ترك أسئلتك في التعليقات بالأسفل.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق