الحمل والعناية بالطفل

كيف أشغل وقت أطفالي

الأطفال هم زهرة المستقبل، حيث ترى كل أم وأب في طفلها ما لم يستطيعوا تحقيقه في أنفسهم، ومع تطور العصر وظهور التلفزيون بمختلف قنواته وظهور الهواتف الذكية بجميع برامجها وتطبيقاتها، مما جذب الأطفال إليها وخاصة مع انشغال الأمهات بمسؤوليات الحياة مما أدى إلى انجذاب الطفل إلى التكنولوجيا الحديثة، وقد حذر العديد من الأطباء من خطورة هذه التكنولوجيا على الطفل، حيث تتسبب في بعض الأمراض مثل مرض التوحد أو تعلم سلوكيات خاطئة، ولذلك ومع بنات one نجاوبك على سؤالك كيف أشغل وقت أطفالي.

كيف أشغل وقت أطفالي

أولا يجب معرفة الأنشطة التي تناسب كل طفل، حيث يوجد أطفال لديهم موهبة الرسم، بينما آخرون يفضلون ألعاب الذكاء مثل الفك والتركيب، وأطفال آخرون يفضلون ألعاب القوى والحركة، وعند ملاحظة هذه المواهب لدى الطفل فيجب على الأم تشجيعه وتطويرها من خلال المشاركة في الأنشطة المسؤولة عن ذلك ومن أهم تلك الأنشطة:

  • ألعاب الفك والتركيب: إذا وجدت طفلك ينتبه إلى ألعاب الفك والتركيب، فيمكنك حينها إحضار أدوات مناسبة لعمرة خاصة بالفك مثل المكعبات.

كيف أشغل وقت أطفالي

  • زراعة النباتات: يوجد العديد من الأطفال الذين يمتلكون موهبة التعامل مع الزرع والعناية به،حيث يستمتع بمشاهدة ما قام بزراعتها يكبر أمام عينيه.
  • الصلصال الطبي: معظم الأطفال تحب الرسم بالصلصال الملون وصناعة العديد من الشخصيات الكرتونية المفضلة لديهم به، إلى جانب ابتكار بعض الأشكال الجديدة والمختلفة.
  • القص واللصق: قومي بإحضار أدوات الرسم والألوان ومقص، ثم ابدئي بتعليمه كيفية رسم أشكال مثل الحيوانات والنباتات والطيور وتلوينها، ويمكنك قص هذه الرسومات ووضعها في مكان مناسب في المنزل لرؤيتها.
  • الأحجية:اشتري له ألعاب الذكاء والتفكير مثل لعبة الباذل أو يمكنك تحضيرها في المنزل، من خلال القيام برسم بعض الشخصيات وقصها واطلبي من صغيرك تجميعها مرة أخرى.
  • القيام بممارسة نشاط جديد: لتجنب شعور الطفل بالملل داخل المنزل يمكن التجديد وابتكار بعض الأنشطة المختلفة من الأدوات الموجودة في المنزل وتنفيذها يدويا.

 خطوات تقليل مشاهدة التلفاز والهاتف

  • تحلي بالصبر: عند تعلق صغيرك بالأجهزة التكنولوجيا الحديثة قد يتسبب ذلك في إيجاد صعوبة لتخليص الطفل من تلك الألعاب، ولهذا يجب أن تتحلي بالصبر حتى ينسي الصغير بشكل كلي مشاهدة هذه التكنولوجيا.
  • قللي مشاهدته بالتدريج: إذا كان طفلك يشاهد التلفاز طوال الوقت، فيجب عدم إيقاف ذلك مباشرة، ولكن يفضل تقليل الوقت تدريجياً.
  • قومي بتقديم بدائل مناسبة: يجب أن يكون هناك بديلاً التلفاز والهاتف مثل الأنشطة التي يفضلها كما ذكرنا سابقاً.

نصيحة بنات one

هناك العديد من البدائل التي يمكن استخدامها لتجنب الطفل الجلوس أمام شاشات الهاتف والتلفاز لفترات طويلة، ولكن يجب عليكِ معرفة طفلك جيداً وإيجاد وقت فراغ له لمشاركته هذه البدائل وتشجيعه عليها، وفي النهاية يمكنك ترك رأيك والطرق التي تستخدمينها في تعليم طفلك بالتعليقات.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق