الحمل والعناية بالطفل

كيف أنظم نوم الرضيع في عامه الأول

كيف أنظم نوم الرضيع حديث الولادة، من الأسئلة الشائعة والمتكررة بين الكثير من الأمهات الجدد، حيث يكون نوم الأطفال الرضع غير منتظم خلال الأشهر الأولى بعد الولادة، مما يؤثر سلبياً على طاقة الأم ويحتاج الكثير من الجهد والصبر لمحاولة إيجاد روتين نوم يومي منتظم، وفي بنات ONE سوف نقدم لك أهم النصائح التي تساعد على تنظيم نوم الطفل سريعاً.

كيف أنظم نوم الرضيع

سوف يتطلب تنظيم نوم الطفل مجهود كبير إلى حد ما، حتى يعتاد الطفل على النوم والاستيقاظ في مواعيد محددة، لذلك عليك التحلي بالصبر واتباع النصائح التالية:

تعويد الطفل على روتين مريح للنوم

يمكنك المواظبة على بعض الطقوس الهادئة والمريحة المرتبطة بوقت النوم، مثل إعطاءه حمام دافئ، وإرضاعه جيداً ثم هدهدته والغناء له بصوت خافت، ومع الوقت سوف يربط الطفل بين هذه العلامات وموعد النوم.

تجنبِ إيقاظ الطفل للرضاعة

إذا كان الطفل ينمو ويزداد وزنه بشكل طبيعية، فلا داعي لإيقاظه من النوم لكي يرضع، وحاولي أن تجعلي نومه متواصل لفترات طويلة في الليل قدر الإمكان.

تعويد الطفل على التمييز بين الليل والنهار

يجب أن يتعلم الطفل الفرق بين الليل والنهار تدريجياً، وذلك عن طريق ممارسة بعض الأنشطة خلال ساعات النهار، وجعل بيئة المنزل نشطة بشكل عام، وتحتوي على الأصوات والأضواء، وقومي في الليل بخفت الإضاءة وهذه الأصوات تماماً ليستعد الطفل للنوم والراحة.
كيف أنظم نوم الرضيع في عامه الأول

إشباع الطفل قبل النوم

عندما يبدأ الطفل في تناول الطعام بجانب الرضاعة منذ بداية الشهر الرابع، حضري له وجبة عشاء مغذية قبل النوم مباشرةً، لكي ينام أطول فترة ممكنة.

تجنبِ حمل أو هز الطفل أثناء النوم

وذلك حتى لا يعتاد الطفل على ذلك، ويتمكن من النوم في السرير الثابت ويغفر بشكل أسرع، مما يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود.

نصيحة بنات ONE

وأخيراً، احرصي على اتباع النصائح السابقة لتحصلي أنتِ وطفلك على الراحة الضرورية بعد يوم طويل ومرهق، وإذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن أميرك الصغير، اتركيه لنا في التعليقات.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق