الحمل والعناية بالطفل

كيفية الاهتمام بالطفل حديث الولادة

‏‏هناك الكثير من الأمهات بعد ولادة أطفالهن لا يعرفون كيفية التعامل معهم، وخاصة كيفية تغيير الحفاض، وكيفية العناية بهم والرضاعة وكيفية تتعامل معهم بشكل عام ولهذا أحضرنا لكي في بنات one بعض النصائح لنخبرك بها كيفية الاهتمام بالطفل حديث الولادة.

كيفية الاهتمام بالطفل حديث الولادة

الرضاعة الطبيعية

‏تعتبر الرضاعة الطبيعية هي مصدر غذاء الطفل بعد الولادة حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الطفل لتقوية المناعة، ‏إلى جانب أن الرضاعة الطبيعية هي مصدر من مصادر الأمان والحب التي يشعر بها الطفل من الأم.

‏الالتزام بالتطعيمات

‏من المهم معرفة جدول التطعيمات التي يحتاج إليها الطفل من بعد الولادة وعدم إهمالها، حيث تعتبر هذه التطعيمات هي من تقوم بحماية الطفل من التعرض للإصابة ببعض الأمراض.

‏الاستحمام

‏يجب تجنب ‏استحمام الطفل خاصة في أول يومين، حيث يكون الجسم مغطى بمادة دهنية تساعد في الحفاظ على الجلد من الإصابة بالجراثيم والبكتيريا، وبعد ذلك عندما تقومين بغسل الطفل يجب استخدام الصابون الطبي، فهو لا يحتوي على المواد الكيميائية التي يمكن أن تصيب الجلد إلى جانب استخدام الماء الفاتر، ووضع الطفل في غرفة دافئة حتى لا يصاب الزكام.

‏النوم

‏بعد ولادة الطفل يكون النوم غير منتظم لفترة من الوقت لتصل إلى عدة أسابيع فيمكن أن ينام الطفل كثيراً في فترة النهار ويستيقظ طوال الليل أو العكس، ويبقى على هذا الوضع لأكثر من شهرين حتى يبدأ في تنظيم النوم، ولهذا يجب تهيئة الجو المناسب للطفل حتى يستطيع النوم بشكل جيد، كما يمكن تهدئة الإضاءة في المكان المتواجد به وإرضاعه جيداً قبل النوم.

كيفية الاهتمام بالطفل حديث الولادة

‏النظافة

‏يجب الاهتمام بنظافة الطفل منذ ولادته، وذلك من خلال تغيير الحفاض بشكل مستمر، وذلك تجنباً لعدم حدوث الإصابة بالتهابات مكان الحفاظ أو تهيج البشرة، ويمكن استخدام بعض الكريمات التي تناسب جلد للطفل والتي يصفها الطبيب.

‏التدفئة

‏يجب أن تحرص على أن تقوم بتدفئة طفلك بشكل جيد، ‏‏كما يجب أن تجعليه مرتدياً الملابس القطنية أولا وذلك تجنب لعدم حدوث حساسية للجلد ثم يتم ارتداء الملابس الثقيلة، ولكن يجب أن تراعي أن تكون الملابس مريحة للحركة حتى لا تتسبب في إزعاجه.

نصيحة بنات one

إذا كنتي أم لأول مرة يمكنك الاستعانة بكبار السن مثل والدتك أو أحد معارفك الذين سبق لهم التعامل مع الأطفال، لكي تتعلمي كيفية التعامل مع الطفل وتجنب حدوث أي مشاكل يمكن أن تواجهها، كما يمكنك ترك تعليقك لنا في بنات one للاستفسار عن أي معلومة ترغبين في معرفتها.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق