الحمل والعناية بالطفل

كيفية إزالة كيس على المبيض

أكياس المبيض هي عبارة عن جيوب مملوءة بسائل تتكون على سطح المبيض، وتتكون نتيجة خلل هرمون، وعلى الرغم من أنها في أغلب الحالات لا تشكل خطورة وتذهب من تلقاء نفسها أثناء نزول الدورة الشهرية، إلا أنه يجب عدم إهمالها والمتابعة مع الطبيب حتى التأكد من زوالها، لتجنب تطورها إلى أورام في الرحم، وفي بنات ONE سوف نعرض لكِ كيفية إزالة كيس على المبيض بالطرق العلاجية الصحيحة.

كيفية إزالة كيس على المبيض

يفضل الأطباء في معظم الحالات الانتظار فترة من الوقت، فقد يُزال الكيس من تلقاء نفسه في الكثير من الحالات، ثم يتم الخضوع إلى إحدى العلاجات التالية:

حبوب منع الحمل

يساعد تناول حبوب منع الحمل في وقف عملية الإباضة وبالتالي منع تكوين أكياس جديدة، كما تساعد هذه الطريقة في تنظيم الهرمونات في الجسم، والتقليل من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

منظار البطن

يلجأ الطبيب المختص في بعض الحالات إلى تنظير البطن، وذلك لإزالة كيس المبيض إذا كان حجمه صغير، ويتم ذلك من خلال إجراء شق جراحي بسيط بالقرب من السرة، ثم إدخال المنظار في البطن لإزالة الكيس.

الجراحة

يتم الخضوع إلى عملية إزالة كيس على المبيض في الحالات التي يكون حجم الكيس فيها كبير، في حالات الاشتباه بأن الكيس قد يكون سرطاني، حيث يتم إجراء شق جراحي كبير في البطن واستئصال الكيس.

أعراض أكياس المبايض

توجد بعض العلامات والعلامات التي يمكنك من خلالها الاستدلال على متلازمة تكيس المبايض، ومن أهمها ما يلي:

كيفية إزالة كيس على المبيض

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الشعور بآلام وتقلصات أسفل البطن، وتزداد حدتها أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.
  • انتفاخ البطن وفقدان الشهية ورفض الطعام.
  • الرغبة المتكررة في التبول على غير المعتاد، وذلك بسبب ضغط المبيض على المثانة.
  • الشعور بضغط على المثانة أثناء عملية التبرز، وصعوبة في إفراغ المثانة عند التبول.

نصيحة بنات ONE

فرص الحمل بعد إزالة كيس المبيض كبيرة ولا يؤثر تماماً على القدرة على الإنجاب، وفي حالات نادرة جداً قد ينتج عنها مضاعفات تسبب العقم، وفي النهاية إذا كان لديك أي استفسار يمكنك تركه لنا في التعليقات.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق