الحمل والعناية بالطفل

أسباب ضعف البنية عند الأطفال وعلاجها

العناية بتغذية الطفل ومراقبة علامات نموه من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها، فقد يتعرض الطفل إلى بعض العوامل التي تؤخر من عملية النمو السليمة وتعرض صحته للخطر، ويجب اكتشافها والبدء في معالجتها مبكراً لتجنب أي مضاعفات يمكن أن تنتج عنها، وفي بنات ONE سنعرض لكِ ما هي أسباب ضعف البنية عند الأطفال وعلاجها.

أسباب ضعف البنية عند الأطفال

نعرض لكم أهم الأسباب التي تؤخر النمو وتسبب ضعف البنية عند الطفل كالآتي:

خلل في الغدة الدرقية

تؤثر هرمونات الغدة الدرقية تأثير مباشر على بنية الطفل الجسدية والعقلية، وعند حدوث خلل أو اضطراب في إفراز هذه الهرمونات تُعيق نمو الطفل بشكل سليم.

عدم الحصول على التغذية الجيدة

يجب أن تحرص الأم على منح الطفل نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتجاها للنمو بشكل الطبيعي، ولكن قد يتعرض بعض الأطفال إلى فقدان الشهية بشكل حاد ومفاجئ، مما يعرضه للضعف الجسدي.

أسباب ضعف البنية عند الأطفال وعلاجها

العوامل الوراثية

قد تؤثر الجينات التي يحملها الطفل من الأم والأب على عملية النمو الطبيعية.

الاضطرابات النفسية

من أبرز الأسباب والعوامل التي تؤثر في نمو الطفل هي المشاكل والخلافات داخل المنزل، والتي قد تجعله يفقد الشهية ويرفض تناول الطعام مما يؤدي إلى بطء وتؤخر نموه.

علاج ضعف البنية عند الطفل

إذا كنت تشكين أن طفلك يعاني من تأخر في النمو وضعف في البنية الجسدية، عليك أولاً مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود مرض أو مشكلة صحية يعاني من الطفل، ويتم التأكد من ذلك من خلال بعض التحاليل والفحوصات التي يخضع لها، كما يجب إعطاء الطفل وجبات تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الضرورية لنمو جسم الطفل، بجانب تشجيع الطفل على القيام بالأنشطة البدنية لتقوية العضلات والعظام.

نصيحة بنات ONE

وفي النهاية، أحرصي على مراقبة وزن الطفل منذ ولادته، ومنحه العناية والاهتمام اللازم، وعدم تعريضه للمشاكل والعنف الأسري، الذي يؤثر سلبياً في نموه وتطوره العقلي والجسدي.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق