الحمل والعناية بالطفل

طرق تساعد الطفل على النطق

تأخر النطق من المشكلات الشائعة لدى الأطفال، مما يسبب قلق كبير لدى الأمهات والآباء، وفي معظم الحالات تتطور مهارات الطفل اللغوية دون الحاجة إلى تدخل علاجي، ما دامت أعضاء النطق لدى الطفل سليمة، وهي الحلق، والأسنان، واللسان، والشفتان والجهاز السمعي، وفي بنات ONE سنعر ض لكِ أفضل طرق تساعد الطفل على النطق السليم.

طرق تساعد الطفل على النطق

يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها، لتساعدك في تعليم النطق السليم للأطفال، ومن أهمها ما يلي:

التحدث بكثرة مع الطفل

يجب التحدث مع الطفل بكثرة بدايةً من عمر الرضاعة، مع النظر إليه وأنت تتحدثين، لكي يبدأ في ترجمة تعابير وجهك، ويتعلم أن الكلام هو وسيلة توصيل المشاعر والتعبير عنها بينكما.

النطق الصحيح للكلمات

الحرص على الكلام مع الطفل بطريقة صحيحة وبلغة مفهومة، وتجنب التغيير في حروف الكلام أو التحدث بشكل بطيء، لكي يتعلم طريقة نطق الكلمات الصحيحة.
طرق تساعد الطفل على النطق

تحفيز الطفل وتجنب نقده

تجنبِ انتقاد الطفل عندما ينطق كلمة خاطئة، بل قومي بتشجيعه على طريقة النطق الصحيح لها، وكأنه قال ذلك بنفسه، واحرصي على تدريبه على أسلوب الكلام وقواعده الصحيحة، مثل النظر في العين عند الحديث.

الموسيقى وأغاني الأطفال

تتميز الموسيقى والأغاني المخصصة للأطفال، بتقسيم الكلمات وتكرارها أكثر من مرة، مما يساعد الطفل على تعلم الكلام، لذا احرصي على الغناء لطفلك وتشجيعه على تقليد الأصوات بعد سماعها.

الكلام بمساعدة القراءة والكتب

الكتب وقصص الأطفال ذات الصور الملونة، تجذب جميع حواس الطفل، وتساعده على تعلم النطق، وذلك عن طريق تحديد الصورة بيديك وأخبريه عن اسمها، وقومي بقراءة القصص إلى طفلك وتكرارها أكثر من مرة، حتى تصبح كلماتها مألوفة على أذنيه، ولا تشعري بالممل إذا طلب منك إعادة قراءة القصة عدة مرات.

نصيحة بنات ONE

وفي النهاية، يجب أن تعلمي أن هناك فروق فردية في المهارات اللغوية والعقلية بين طفل وآخر، لذا فإذا تأخر طفلك في نطق كلماته قليلاً، فلا داعي للتوتر والقلق طالما أن أعضاء الاستماع والنطق سليمة.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق