الحمل والعناية بالطفل

أشهر أمراض العيون عند الأطفال

يجب الحرص على الكشف عن العينين والنظر لدى الطفل بعد الولادة مباشرةً، للتأكد من عدم إصابته بأي مشاكل، والبدء في معالجتها إن وجدت في مرحلة مبكرة لتجنب إصابة الطفل بضعف النظر مدى الحياة، وفي بنات ONE سنعرض لكِ أشهر أمراض العيون عند الأطفال الرضع قبل العامين.

أمراض العيون عند الأطفال

العين من الأجهزة الحساسة في الجسم، والتي يجب عدم إهمال الأمراض التي تُصاب بها وخاصةً في الشهور الأولى للطفل، ويجب عليك التعرف على أكثر أمراض العيون شيوعاً عند الرضع ومنها ما يلي:

الحول

يمكن تعريف الحول بأنه اختلال ظاهري في توازن العينين، حيث يلاحظ القاء نظر العينين عند نقطة واحدة، ويجب استشارة طبيب العيون عند اكتشافه، ويوجد حول مؤقت أو يسمى حول كاذب يختفي مع الوقت من تلقاء نفسه، وحول مستمر بسبب مشكلة في الجهاز العصبي للطفل، ويمكن البدء في علاجه لتقوية عضلات العين.

العين الكسولة

هي أحد المشكلات التي تصيب الطفل في عمر مبكر، وغالباً ما تصيب هذه الحالة إحدى العينين بالغمش نتيجة قدرة العين الأخرى على التركيز أكثر من الأخرى، وتنحرف العينين في اتجاهين معاكسين، وفي حالة إهمال المشكلة بدون علاج، قد تتفاقم وتسبب عدم الرؤية الواضحة لدى الطفل.

أشهر أمراض العيون عند الأطفال

التهاب الملتحمة

من أمراض العيون الأكثر شيوعاً لدى الأطفال قبل العامين نتيجة الإصابة بالتهاب فيروسي، أو جرثومي، أو انسداد القناة الدمعية، ويسبب احمرار العينين بصفة مستمرة، يصاحبها إفرازات مائية كثيفة من العينين.

المياه البيضاء

المياه البيضاء ليست من الأمراض الشائعة لدى الأطفال، ولكنها قد تصيب نسبة منهم نتيجة عيوب خلقية، وتعمل هذه المياه على حجب الرؤية وعدم وصول الضوء إلى شبكية العين، ومع مرور الوقت وإهمال علاجها تضعف خلايا المخ البصرية وتصبح غير قادة على تحليل الصور الواصلة إلى العين، لذا يجب التخلص منها بالطرق العلاجية المناسبة سريعاً، حتى يتمكن الطفل من الرؤية.

نصيحة بنات ONE

وفي النهاية، أمراض العيون كثيرة ومتعددة وتختلف أسبابها وطرق التعامل معها ولا يمكن حصرها في مقال واحد، لذا فإن متابعة الحالة الصحية للطفل منذ ولادته هو أمر ضروري، وخاصةً عند ملاحظة أي خلل يظهر على عيون الطفل.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق