الصحة والجمال - لايف ستايل

أسباب الحرقان في البول عند النساء وعلاجه

يعتبر الحرقان عند التبول من الحالات الشائعة التي تصيب بعض السيدات، وعادةً ما يصاحبها حكة مزعجة وتهيج في أنسجة الجهاز التناسلي عند المرأة، بالإضافة إلى رائحة البول الكريهة، وفي بنات ONE سنعرض لكِ في هذا المقال ما هي أسباب الحرقان في البول عند النساء وكيفية علاجه والوقاية منه.

أسباب الحرقان في البول عند النساء

تتعدد أسباب الشعور بالألم والحرقة أثناء التبول عند السيدات، ومن أكثرها شيوعاً ما يأتي:

التهابات المهبل

من الأعراض المزعجة والمصاحبة لالتهاب المهبل الشعور بالحرقان عند خروج البول، إلى جانب النزيف المهبلي، والحكة والتهيج الشديد، والشعور بألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

مرض السكري

من الأعراض الجانبية لمرض السكري الإصابة بالالتهابات البولية وأمراض المثانة، وخاصةً عندما ترتفع نسبة السكر في الدم، وتزداد أيضاً في البول، ويشعر المريض بألم شديد وحرقة في البول.

حصوات الكلى

هي واحدة من الأسباب الرئيسية للتبول المؤلم، والتي تحدث نتيجة زيادة نسبة الأملاح في الجسم، ومن أعراضها شحوب الوجه، وألم في منطقة الحالب، وامتزاج البول بقطرات من الدم.

الجفاف

يؤدي الجفاف إلى نقص السوائل في الجسم، مما يتسبب في زيادة تركيز الأملاح في البول ويسبب ذلك الشعور بالحرقة والألم أثناء التبول.

حصر البول فترة طويلة

يؤدي حصر البول المتكرر إلى تراكم البكتريا والأملاح في منطقة المثانة، مما يعرضها للإصابة بالالتهابات، والتي تؤدي بدورها إلى الشعور بالحرقان أثناء التبول.

علاج حرقان البول عند النساء

يختلف علاج حرقان البول على حسب السبب المؤدي لهذا المرض كالآتي:

أسباب الحرقان في البول عند النساء وعلاجه

  • إذا كانت تعاني المصابة من حصى الكلى والمثانة والمسالك البولية، فيتم الخضوع إلى الأشعة لتحديد مكان الحصوة، ثم إزالتها باستخدام الليزر أو الجراحة.
  • إذا كان حرقان البول ناتج عن التهاب المهبل والجهاز التناسلي، فيتم تناول جرعة من المضادات الحيوية، واستخدام غسول معقم لمنطقة المهبل حتى تنتهي هذه المشكلة.
  • إذا كان مرض السكري هو المسبب لحرقة البول، يجب اتباع نظام غذائي خاص بمرضى السكر، وتناول الأدوية بانتظام، لكي يتم ضبط معدل السكر في الدم.

نصيحة بنات ONE

وفي النهاية، احرصي على النظافة الشخصية التي تعد أساس الوقاية من مشاكل الجهاز التناسلي بشكل عام، وخاصةً فيما يتعلق بالالتهابات والحرقان في البول.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق