الحمل والعناية بالطفل

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

ظهور الطفح الجلدي والبقع الحمراء على جلد الأطفال والرضع حديثي الولادة، من أكثر المشكلات الشائعة التي تواجه الأمهات والآباء، ويعتقد الكثير منهم أنها مشكلة بسيطة لا تستدعي الذهاب إلى الطبيب، ولكن لا يكون ذلك صحيحاً في جميع الحالات، ويجب الاهتمام بهذه العلامات بشكل مبكر والإسراع في علاجها للحفاظ على سلامة جلد الطفل، وفي بنات ONE نعرض لكِ أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال الشائعة.

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البقع والحبوب الأطفال على جلد الأطفال والتي تسبب لهم الكثير من الإزعاج والألم، كالآتي:

الأكزيما

وهي مرض جلدي يسبب الكثير من البقع الحمراء على جلد الطفل، وتكون غالباً مصحوبة بحكة مزعجة يتألم منها الطفل، ويكون الجلد جافاً ومتشققاً، وتبدأ في الظهور خلف الركبتين، والمرفقين، والأذنين، ويمكن علاجها بسهولة عن طريقة المتابعة الطبية المستمرة حتى الشفاء منها تماماً.

الجدري المائي

جدري الماء من الأمراض الفيروسية الشائعة التي تصيب الكثير من الأطفال، وهو مرض شديد العدوى وينتقل بسهولة من طفل لآخر، ويبدأ هذا المرض بانتشار بقع حمراء على الجلد، ثم تتحول هذه البقع إلى بثور مملوءة بالسائل، ويجب الذهاب إلى الطبيب إلى الفور وتناول العلاج المناسب لحين التخلص من هذه الحبوب نهائياً.

أسباب ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

الطفح الحراري

قد تظهر البقع الحمراء على جلد الطفل نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلى التعرق الشديد، وخاصةً في منطقة الصدر والإبطين، وغالباً ما تكون هذه البقع صغيرة وتختفي سريعاً بعد اعتدال درجة حرارة الطفل.

الصابون

استخدام الصابون والشامبو الغير مناسب لطبيعية جلد الأطفال، يمكن أن يتسبب في ظهور البقع الحمراء والحكة الشديدة، نتيجة احتوائه على مواد كيميائية ضارة والتي تسبب تهيج وحساسية البشرة، وعليك معالجة الأمر في المنزل عن طريق دهن كريم مرطب، والاستحمام بالماء الدافئ، والذهاب إلى الطبيب إذا استمرت أكثر من 3 أيام.

الحفاظات

إهمال تغيير الحفاظ للطفل فترة طويلة، يتسبب في ظهور حبوب حمراء في هذه المنطقة، لذا تجنبي غسل هذه المنطقة جيداً بالماء الدافئ والصابون المخصص للأطفال، وتجفيف المنطقة جيداً.

نصيحة بنات ONE

وفي الختام، لا تستهيني بهذه المشكلة، فقد تكون إشارة لإصابة طفل بمرض خطير ويحتاج إلى علاج فوري مثل الجدري والحصبة لا قدر الله، ومعالجتها في وقت مبكر، يساعد على تخفيف ألم الطفل.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق