الحمل والعناية بالطفل

ما أسباب الحازوقة عند الرضع

يصاب الرضع دائماً بما يسمي الحازوقة أو الفواق أو زغطه، ويعود ذلك للعديد من الأسباب والتي لا تستعدي للقلق أو التوتر فالحازوقة أمر منتشر عند الأطفال الوضع، وفي بنات one نعرض لكم ما أسباب الحازوقة عند الرضع.

ما أسباب الحازوقة عند الرضع

تعود أسباب الحازوقة عند الأطفال الرضع إلى العديد من العوامل وتبدأ منذ وجود الجنين في رحم الأم، ويكون ذلك بسبب تناول السائل المحيط به في المشيمة، وبعد ذلك تحدث الحازوقة للرضع بعد الولادة بسبب لبن الأم والذي يتسبب في العديد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث الحازوقة ومنها:

  • ارتجاع المريء: عند الولادة تكون العضلة المعاصرة المتواجدة بين المريء وبين المعدة لم تكتمل بعد، مما يتسبب في خلط الطعام وأحماض المعدة متسببة في حدوث الحازوقة.
  • تناول الطفل للبن الزائد: عندما يقوم الطفل بالرضاعة وتناول كمية كبيرة من اللبن فيتسبب ذلك في اتساع الحجاب الحاجز، وبالتالي يؤدي إلى دخول الهواء مع الرضاعة فيتسبب ذلك في حدوث الحازوقة.
  • حدوث حساسية تجاه اللبن:  يصاب بعض الرضع حساسية تجاه اللاكتوز المتواجد في لبن الأم أو اللبن الصناعي، مما يتسبب في التهاب المريء والتي تؤدي إلى الحازوقة.
  • إصابة الرضع بالربو:  حيث يحدث للرضيع التهاب في الرئتين أو ضيق في الشعب الهوائية، وبالتالي يؤدي ذلك إلى دخول الهواء من خلال الحجاب الحاجز.
  • انخفاض في درجة حرارة الجسم: عند انخفاض حرارة الطفل يؤدي ذلك إلى انقباض الحجاب الحاجز، والذي يتسبب بالحازوقة.

ما أسباب الحازوقة عند الرضع

علاج الحازوقة عند الرضع

  • يجب أن تعطي للطفل مساحة من الاسترخاء بين كل رضعة وأخرى.
  • قومي بجعل الرضيع يتجشأ فذلك يساعده على خروج الهواء.
  • عند تدليك الظهر برفق يمكن أن يساعد على إراحة المعدة وإنهاء الحازوقة.

نصيحة بنات one

إذا كنتي أم لأول مرة فيجب عليك عدم القلق أو التوتر عند رؤية طفلك يتجشأ، ويمكن الرجوع إلى طبيب الأطفال المتابع لحالة الطفل لأخبارك بالطريقة الصحيحة للتخلص من الحازوقة.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق