الحمل والعناية بالطفل

ما هي مراحل النمو عند الأطفال

الأطفال هم أفضل نعمة يرزق بها الزوجين، لذا يحرص كل منهم على الاهتمام بمستقبل الطفل وطريقة نموه، ومتابعته بشكل مستمر للتأكد من أنه ينمو بشكل سليم وطبيعي منذ الولادة، وتعتبر مراحل النمو هي سلسلة من العمليات الفسيولوجية والتي يمكن التنبؤ بها، وخصوصاً في مرحلة الطفولة، وفي التالي يقدم لكِ بنات one الإجابة على ما هي مراحل النمو عند الأطفال في سطور بسيطة.

ما هي مراحل النمو عند الأطفال

تنقسم مراحل نمو الطفل إلى فترات محددة ومتصلة، منذ بداية ولادته، وتتمثل فيما يلي:

الأطفال حديثي الولادة من 0 أسبوع حتى 4 أسابيع

هنا تجد الطفل يقوم بحركات تلقائية نتيجة الاستجابة إلى المؤثرات الخارجية، ويمكنه التعرف على والديه من خلال الرائحة، وفي هذه المرحلة كل ما يحتاج إليه الطفل هو الرضاعة والبقاء نظيفاً

الأطفال من شهر إلى سنه

في هذه المرحلة يبدأ الطفل في نطق بعض الكلمات، وتزداد حركته، فيكن قادر على رفع رأسه، ثم الزحف للخلف وللأمام، واللعب، والجلوس دون دعم، والاستجابة للأصوات، واستخدام يديه.

من سنه حتى 3 سنوات

خلال هذه المرحلة يكن سلوك الطفل روتينياً حيث ينام في وقت محدد، يلعب، يصعد الدرج، يمكنه التلوين، تنفيذ ما يطلب منه.

ما هي مراحل النمو عند الأطفال

مرحلة ما قبل المدرة من 4 إلى 6 سنوات

في هذا العمر يبدأ الطفل في اكتساب الكثير من المهارات، ويمكنه التعلم بشكل أفضل، كما يستطيع الوقوف على قدم واحدة لمدة 10 ثواني، يستطيع الرسم، يمكنه ارتداء الملابس بنفسه.

من عمر  6 سنوات حتى 11 سنه

هي المرحلة التي تسبق البلوغ، ويكن الطفل أكثر استقلالية، ويمكن الاعتماد عليه، وتزداد قدرته على اكتساب المعلومات والمهارات، كما يكون له القدرة على تكوين علاقات اجتماعية مستقلة عن والديه.

نصيحة بنات one

وأخيراً في كل مرحلة من مراحل الطفل أكثر ما يحتاج من الوالدين هو الرعاية ومراقبته للاطمئنان عليه، ومنحه المساحة الكافية ليخرج طاقته.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق