الريجيم والتخسيس

الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر

دائماً ما ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول الخبز الأسمر أثناء اتباع الرجيم والحميات الغذائية المختلفة، ولكن لا يعلم الكثير ما هو الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر من حيث السعرات الحرارية، وما هي فوائد الخبز الأسمر في عملية فقدان الوزن وسد الشهية، وفي بنات ONE سنعرض لك هذا الفرق بالتفصيل في السطور التالية.

الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر

يحتوي الخبز الأبيض على الكربوهيدرات البسيطة، والتي تتميز بسهولة هضمها وسرعة تحولها إلى سكريات في الدم، وكلما زادت نسبة هذا السكر كلما ارتفع خطر الإصابة بمرض السكري، وكما يتم صُنع الخبز الأبيض من الدقيق الخالي من النخالة وجنين القمح، لذا فهو لا يحتوي على الكثير من الألياف والفيتامينات الهامة، على عكس الخبز الأسمر الذي يتكون من الكربوهيدرات المعقدة وهي حبوب القمح الكاملة الغنية بنسبة عالية من الألياف والفيتامينات العناصر الغذائية ومن أهمها فيتامين E، وفيتامين B12، بالإضافة إلى الماغنسيوم، والزنك، وحمض الفوليك.

فوائد تناول الخبز الأسمر

يعتقد الكثير من الناس أن الخبز الأسمر يحتوي على سعرات حرارية أقل من المتواجدة في الخبز الأبيض، ولكن هذه المعلومة خاطئة، حيث أن نسبة السعرات متساوية في النوعين، ولكن يتميز الخبز الأسمر ببعض الفوائد والتي من أهمها ما يلي:

الفرق بين الخبز الأبيض والأسمر

الحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم

يعمل تناول الخبز الأسمر على التحكم في مستويات السكر حيث تؤدي إلى ارتفاع بطيء في نسبة السكر في الدم وإنتاج القليل من الانسولين، على عكس الخبز الأبيض.

الوقاية من الإمساك ومشاكل عسر الهضم

وذلك لاحتوائها العالي من الألياف الغذائية والتي بدورها تسهل حركة الأمعاء وتساهم مع شرب كميات كافية من الماء في الوقاية من الإمساك وعسر الهضم.

سد الشهية لفترات طويلة

الخبز الأسمر من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساعد على امتلاء المعدة والشعور بالشبع لفترة طويلة.

خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

تحتوي الحبوب الكاملة على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب والشرايين.

 

نصيحة بنات ONE

إذا كنت تتبعين حمية غذائية عليك التقليل من تناول الخبز والكربوهيدرات بشكل عام، فإنه أيضاً على سعرات حرارية عالية، وإذا لم يتم حرقها سوف تتحول إلى دهون وتتراكم في الجسم.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق