الحمل والعناية بالطفل

كيفية التخلص من غازات الرضيع

يعاني الأطفال الرضع منذ الولادة من الغازات بشكل مستمر، وتزداد حدتها منذ الولادة وحتى عمر الستة أشهر، وتقل مع مرور الوقت، وهذه الغازات أمر طبيعي ولا تتسبب في أي مشكلة مرضية، فكل ما يعانيه الرضيع هو بعض الآلام في منطقة البطن مما يسبب عدم الشعور براحة لبعض الوقت، وفي بنات one سنتعرف على كيفية التخلص من غازات الرضيع ومعرفة أسبابها.

أسباب الغازات عند الرضع

تنتج الغازات نتيجة لدخول الهواء في المعدة مع الرضاعة، وتكسير الطعام داخل المعدة، والغازات هي أمر طبيعي في الجسم تحدث لجميع الأعمار وليست الرضع فقط،، ولكن يشعر بها الطفل الرضيع أكثر وذلك بسبب دخول نسبة كبيرة من الهواء عند الرضاعة، مما يتسبب في الألم ويعمل على زيادة البكاء.

كيفية التخلص من غازات الرضيع

هناك بعض الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من الغازات عند الطفل الرضيع منها:

التدليك

ضعي الطفل على ظهره مع رفع الملابس من على منطقة البطن، ووضع زيت الأطفال على المنطقة وتدليكها بحركات دائرية بشكل خفيف من الأعلى للأسفل ثم إلى الخارج وخاصة في منطقة السرة ثم الصعود إلى الأعلى مرة أخرى.

كيفية التخلص من غازات الرضيع

التدفئة

يمكن استخدام قربة من الماء الدافئ ووضعها على البطن لفترة من الوقت، حيث تساعد على توسيع الأوعية الدموية في منطقة البطن، مما تساعد في تحسين عملية الهضم وإخراج الغازات.

الحركة

يمكن استخدام بعض الأوضاع لتخفيف المغص لدى الأطفال وخاصة إذا كنت خارج المنزل، وذلك عن طريق وضع الطفل على ظهره والقيام بتحريك قدميه في حركات دائرية تشبه حركة ركوب العجل.

الأعشاب

يمكن تحضير بعض الأعشاب وإعطائها للرضيع، حيث تساعد في تهدئة المعدة والتخلص من المغص، ويمكن تحضير هذه الأعشاب عن طريق:

قومي بوضع 2 كوب من الماء في وعاء عميق ويوضع معه الشمر، والينسون وتركها حتى الغليان، قومي بعد ذلك بتصفية الخليط وتركه حتى يبرد، وقومي بإعطاء الرضيع نصف ملعقة كل نصف ساعة.

نصيحة بنات one

إذا لم يستجب الطفل لهذه الطرق مع وجود قيء مستمر فيجب الذهاب لطبيب الأطفال المتابع لحالة الطفل، لمعرفة المسبب لها واتخاذ العلاج المناسب.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق