الحمل والعناية بالطفل

أنواع تطعيمات الأطفال من عمر شهرين

يجب التأكد من إعطاء طفلك التطعيمات اللازمة في الوقت المناسب منذ ولادته، للوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة، والتي من أهمها شلل الأطفال والالتهاب الرئوي، وفي بنات ONE سوف نعرض لكم أنواع تطعيمات الأطفال خلال السنة الأولى من عمره.

أنواع تطعيمات الأطفال في السنة الأولى

تنقسم التطعيمات التي يجب أن يتناولها الطفل منذ يوم ولادته حتى أول عام ونصف من عمره إلى ما يلي:

أنواع تطعيمات الأطفال من عمر شهرين

 التطعيمات الإجبارية

وهي تطعيمات تقدمها وزارة الصحة المصرية، وتتضمن التطعيم ضد شلل الأطفال، والتهاب الكبد الوبائي، واللقاح الثلاثي والذي يتضمن لقاح الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس، والحصبة، والنكاف، ويحصل الطفل على هذه التطعيمات من بعد الولادة مباشرةً وحتى 18 شهر كالتالي:

اليوم الأول من الولادة

يخضع الطفل لأول جرعة من اللقاحات بعد ولادته مباشرة، وهي الجرعة الصفرية من تطعيم فيروس B أو الالتهاب الكبدي الوبائي، وتُعطى في الفخذ خلال أول 24 ساعة من الولادة.

تطعيم الشهرين

يتناول الطفل الجرعة الأولى من تطعيم شلل الأطفال بعد بلوغه الشهرين، وكذلك الجرعة الأولى من التطعيم الثلاثي، والجرعة الأولى من التطعيم المضاد للالتهاب الكبد الوبائي.

تطعيم الأربع شهور

يتناول الطفل الجرعة الثانية من التطعيمات التي خضع إليها في عمر الشهرين.

تطعيم الست شهور

يحصل الطفل على الجرعة الثالثة من تطعيم شلل الأطفال، والجرعة الثالثة من التطعيم الثلاثي، والجرعة الثالثة من التطعيم المضاد للالتهاب الكبدي الوبائي.

تطعيم التسع شهور

يتناول الطفل الجرعة الرابعة من تطعيم شلل الأطفال، وهو عبارة عن نقطتين فقط يتناولها الطفل بالفم.

تطعيم السنة

يخضع الطفل للجرعة الأولى من التطعيم الثلاثي والذي يتضمن اللقاح ضد الحصبة، والحصبة الألمانية، والنكاف.

تطعيم السنة والنصف

يحصل الطفل على الجرعة الثانية من التطعيم الثلاثي ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، وجرعة منشطة من التطعيم ضد شلل الأطفال، وجرعة منشطة ضد التطعيم الثلاثي المضاد للدفتريا، والتيتانوس، والسعال الديكي.

التطعيمات الإضافية

وهي تطعيمات ضرورية يوفرها معهد المصل واللقاح، وهي التطعيم ضد فيروس الروتا، وتطعيم الالتهاب الكبدي الوبائي أ، وتطعيم الجديري المائي والالتهاب الرئوي.

نصيحة بنات ONE

قد يعاني الطفل من بعض الأعراض الجانبية مثل ارتفاع درجة الحرارة، وتورم مكان التطعيم واحمراره، من الضروري تناول الأدوية المخفضة للحرارة وعمل كمادات باردة على الجسم.

اقرئي أيضاً

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق