الصحة والجمال - لايف ستايل

أسباب كثرة التثاؤب وعلاجه

التثاؤب هو حركة تلقائية لا إرادية تحدث لجميع الكائنات الحية، ويُعد استجابة طبيعية للشعور بالإرهاق والنعاس، ولكن في بعض الحالات قد تعاني من التثاؤب بشكل مفرط وغير طبيعي، مما يُسبب إحراجاً، كما قد يكون أحد أعراض الإصابة بمشكلة صحية، وفي بنات ONE نعرض لكِ أسباب كثرة التثاؤب وعلاجه في السطور التالية.

أسباب كثرة التثاؤب وعلاجه

قد تحدث كثرة التثاؤب نتيجة بعض الأسباب، وأهمها:

القلق الشديد

ينعكس القلق وكثرة التفكير على صحة الجهاز التنفسي والقلب، وفي كثير من الحالات يرتبط كثرة التثاؤب عند مرور الإنسان بمشكلة تسبب له الكثير من القلق والتوتر.

تناول بعض الأدوية

الأدوية التي تحتوي على مضادات الهستامين وبعض مسكنات الألم، تكون من أعراضها الشائعة النعاس وكثرة التثاؤب والإعياء.

أمراض القلب

قد تكون كثرة التثاؤب إشارة إلى وجود نزيف حول القلب أو الإصابة بالنوبات القلبية، وتصاحب هذه الحالة بعض الأعراض الأخرى مثل ضيق التنفس وألم الجزء العلوي من الجسم.

نقص هرمونات الغدة الدرقية

المصاب باضطراب الغدة الدرقية وانخفاض مستوى هرموناتها، غالباً ما يعاني من التعب والإرهاق، وآلام المفاصل، وتؤدي هذه الأعراض إلى كثرة التثاؤب.

الاكتئاب والضغوط النفسية

فقد يعاني المريض المصاب بالاكتئاب من اضطرابات النوم، ويتناول بعض الأدرية التي تُسبب كثرة التثاؤب.

الفشل الكبدي

وذلك نتيجة إلى الإعياء والتعب الذي يُرافق مريض فشل الكبد في مراحله الأخيرة، ويكون ذلك مصحوباً بالغثيان، والإسهال، وفقدان حاد في الشهية.

كيفية علاج كثرة التثاؤب

أسباب كثرة التثاؤب وعلاجه

يجب الحصول على قدر كافٍ من الراحة والنوم يومياً، وبالإضافة إلى ذلك يتجنب الإفراط في الطعام وتناول الوجبات الدسمة التي تسبب اضطرابات النوم، وفي حالة تناول بعض الأدوية التي تسبب التثاؤب، يُمكن تغيير الدواء أو الجرعة بعد استشارة الطبيب المختص.

نصيحة بنات ONE

من أساليب الدين الإسلامي في علاج التثاؤب، وخاصةً أثناء الصلاة والقيام بالعبادات، استعاذة الله من الشيطان الرجيم، والالتزام بأذكار الصباح والمساء.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق