الصحة والجمال - لايف ستايل

كيف يرتبط النوم بالذاكرة

تتواجد الذاكرة في الدماغ وهي تنقسم إلى ثلاث أنواع منهم ذاكرة الحقائق، وهي عبارة عن تذكر الأسماء والعواصم والثوابت، والذاكرة العرضية وهي التي ترتبط بتواريخ الأحداث المهمة في حياة الشخص مثل تاريخ الولادة، والذاكرة الأخيرة مثل الذاكرة التعليمية وهي عبارة عن تذكر كيفية قيادة السيارة، وفي بنات one سنتعرف على كيف يرتبط النوم بالذاكرة.

كيف يرتبط النوم بالذاكرة

يجب أن تحدث بعض الأمور للاحتفاظ بجميع الذكريات والتي تمر بثلاث مراحل وهي:

  • الاكتساب: يجب تعلم أشياء جديدة لاكتساب الخبرات.
  • الترسيخ: يتم تثبيت هذه المعلومات في الذاكرة وتصبح من الثوابت.
  • الاسترجاع: القدرة على استرجاع هذه الذكريات في أي وقت.

وأثبتت العديد من الدراسات الطبية أن تثبيت المعلومات في الذاكرة تحتاج أن يكون الشخص نائم، ولكن عند الحصول على النوم الكافي أو أخذ القسط المناسب من النوم، فيمكن أن يؤثر ذلك على الذاكرة وعدم تسجيل المعلومات وتثبيتها مما يؤدي إلى صعوبة استرجاعها مرة أخرى.

كما أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على النوم بالقدر الكافي، لا يستطيعون التركيز أو العمل بكفاءة عالية مما يتسبب في عدم تخزين المعلومات أو تثبيتها لبعض الوقت.

كيف يرتبط النوم بالذاكرة

قلة النوم تؤثر على أداء الشخص: حيث يؤثر قلة النوم بالسلب على التركيز وتشتت الانتباه، إلى جانب أنه يؤثر على الخلايا العصبية، والتي تؤثر بشكل كبير على عدم استيعاب الشخص للأحداث التي تمر أمامه، مما يجد صعوبة في اتخاذ القرارات السليمة والتي تؤثر في الأداء بشكل عام.

كما تؤثر قلة النوم في الصحة العامة، ويؤدي ذلك إلى عدم استطاعة الشخص للتركيز في أي من الأمور اليومية بشكل جيد، والتي تعرض حياة الشخص للخطر، إلى جانب وجود صعوبة في التنفس طوال اليوم.

نصيحة بنات one

وأخيراً يجب الحصول على قسط كافي من النوم بعمق كلما أمكن، حتى يعمل على المساعدة على التركيز عند القيام ببعض المهام المهمة مثل الدراسة أو اجتماع عمل مهم.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق