الحمل والعناية بالطفل

ما أسباب استئصال الرحم الشائعة

قد تتعرض بعض السيدات لمشكلات صحية تتطلب إجراء عملية استئصال الرحم، وحينها تصبح غير قادرة على الحمل والإنجاب مرة أخرى، ولا يقرر الطبيب إجراء هذه العملية إلا في الحالات شديدة الخطورة والتي قد تُهدد حياة المريضة، وفي بنات ONE سوف نعرض لكِ ما أسباب استئصال الرحم الشائعة في الأسطر التالية، فتابعينا.

ما أسباب استئصال الرحم الشائعة

ما أسباب استئصال الرحم الشائعة

هناك بعض الحالات التي تستوجب بها الخضوع لعملية استئصال الرحم لإنقاذ حياة المريضة من الخطر، وهي:

1- هبوط الرحم إلى المهبل

قد يحدث في بعض الأحيان هبوط الرحم وسقوطه في المهبل، وخاصةً لدى السيدات اللاتي يعانون من زيادة الوزن والسمنة، عند انقطاع الطمث لديهن، وتتمثل أعراض هذه الحالة، في الشعور بضغط شديد في الرحم وألم في المعدة، ويمكن معالجة هذه المشكلة ببعض الأدوية، وفي حالة عدم نجاحها يستدعي الأمر استئصال الرحم.

2- النزيف الشديد والمتكرر

هناك بعض الحالات التي تعاني منها المرأة من وجود نزيف شديد، مما يؤدي إلى خسارة كميات كبيرة من الدم، ومن الأسباب التي تؤدي لذلك، وجود ورم ليفي، أو الإصابة بالسرطان.

3- سرطان الرحم أو المبيضين

يعتبر سرطان الرحم والمبايض، أو قناة فالوب، من أهم الأسباب إلى تستدعي استئصال الرحم، وذلك حسب الحالة الصحية للمريضة، وذلك لتقليل خطر الإصابة ومنع انتشاره في باقي أجزاء الجسم.

4- نمو الأورام الليفية

ما أسباب استئصال الرحم الشائعة

تتسبب الأورام الليفية في حدوث نزيف شديد ومتكرر، وألم في أسفل البطن، ويحاول الطبيب أولاً معالجتها بالأدوية أو استئصال الورم فقط، ولكن إذا استمرت هذه الأورام في النمو، يجب إزالة الرحم.

5- بطانة الرحم المهاجرة

ويعني ذلك نمو بطانة الرحم خارجه مما يسبب نزيف في منطقة الحوض، ويؤدي هذه الحالة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وقد تصل إلى العقم، وعادةً ما يلجأ الطبيب إلى العلاج الهرموني والعمليات الجراحية قبل استئصال الرحم بالكامل.

6- التصاق المشيمة

قد تتعرض بعض الحوامل إلى التصاق المشيمة نتيجة نموها بشكل عميق في الرحم، مما يؤدي إلى نزيف حاد، مما يستوجب عملية الولادة القيصرية ثم استئصال الرحم لوقف النزيف.

نصيحة بنات ONE

قد تحدث بعض المضاعفات للمرأة بعد الخضوع لهذه العملية منها النزيف الشديد، فيجب إحضار متبرعين بالدم، كما يجب استعمال المضادات الحيوية القوية لمنع الإصابة بالعدوى.

اقرئي أيضاً

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق