الحمل والعناية بالطفل

اسباب تكيس المبايض وعلاجه

تعاني بعض السيدات من الإصابة بتكيس المبيض والذي يحدث نتيجة لتجمع بعض السوائل داخل كيس دهني متواجد على المبيض، ويعتبر هذا المرض من الأمراض المنتشرة بين السيدات ولا يوجد منها أي قلق، ويمكن أن يصاحب تكيس المبيض بعض الأعراض منها تقلب المزاج ونزول الدورة الشهرية بغزارة، وفي بنات one سنتعرف على اسباب تكيس المبايض وعلاجه

اسباب تكيس المبايض وعلاجه

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تكيس المبيض ومنها ما يلي:

1- أسباب تكيس المبايض

الخراجات الوظيفية

ينتج المبيض كل شهر بعض الأكياس التي يطلق عليها اسم الجريبات، والتي تقوم بإفراز هرمون الاستروجين والبروجسترون، وعند استمرار نمو الكيس فيطلق عليه الكيس الوظيفي، وهناك نوعان منه وهما:

  • كيس جريبية: في منتصف الدورة الشهرية يحدث انطلاق البويضة عبر قناة فالوب، فإذا لم تنطلق فيظهر وقتها الجيب الجرابي والذي ينمو بشكل مستمر.
  • كيس الجسم الأصفر: عند حدوث انطلاق البويضة ينتج الجسم هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون، والذي يساعد في عملية التخصيب، ولكن في بعض الأوقات يتكون السائل داخل الجريب حتى يصبح على شكل كيس.

الانتباذ البطاني الرحمي

يمكن الإصابة بانتباذ الرحم، ويكون ذلك نتيجة التصاق الرحم بالمبيض، ويستمر في النمو بعد ذلك حتى يتكون كيس المبيض أو ما يعرف ببطانة الرحم، وعند ذلك فانه يسبب الألم الشديد في فترة نزول الدورة الشهرية، أو عند ممارسة الجماع.

اسباب تكيس المبايض وعلاجه

الحمل

في بداية الحمل يحدث تطور لتكيس المبيض، حيث يساعد في تكوين الجنين حتي اكتمال المشيمة، ويختفي بعد ذلك إلى أن هناك بعض الحالات التي يستمر فيها كيس المبيض في النمو، حتي يتم إزالته بطرق الجراحية.

مشاكل هرمونية

عند حدوث بعض المشاكل في الهرمون مثل عدم وجود اتزان في الهرمونات الجنسية، مما يؤدي إلى تكون بعض أكياس المبيض.

2- طرق علاج تكيس المبايض

يمكن علاج تكيس المبايض من خلال بعض الأدوية، ولكن هناك بعض الحالات التي لا تستجيب، وبذلك فحينها يضطر الطبيب المعالج إلى القيام بالتدخل الجراحي، وذلك بالقيام باستئصال جزء من المبيض، ويتمكن المبيض من عودته للتلقيح مرة أخري وحدوث حمل بدون مواجهه بعض الصعوبات.

نصيحة بنات one

في النهاية يجب المتابعة مع الطبيب المختص بشكل دوري منذ فترة بلوغ الأنثى، وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل صحية تؤدي إلى تأخر الحمل أو حدوث عقم.

اقرئي أيضًا

 

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق