الصحة والجمال - لايف ستايل

أعراض الفشل الكلوي عند النساء

‏يتكون جسم الإنسان من العديد من الأعضاء من أهمها الكلية، والتي تتواجد في تجويف البطن على الجانب الأيمن والجانب الأيسر، وتعمل على تنقية الدم من الفضلات النيتروجينية، كما أن الكلية تعمل ‏على تحسين مستوى الأملاح والسوائل التي تتواجد في الدم، كما أنها تعمل على تنظيم ضغط الدم وتقوم أيضا بإفراز بعض الهرمونات التي تحفز نخاع العظم ومن هذه الهرمونات هرمون الإريتروبويتين، إلى جانب تنشيط فيتامين د، وفي بنات one سنتعرف على أعراض الفشل الكلوي عند النساء.

أسباب الفشل الكلوي عند النساء

‏الفشل الكلوي عبارة عن فقدان أحد الكليتين الوظيفة التي تقوم بها وسوف نتعرف على أسباب الفشل الكلوي فيما يلي:

  • ‏اعتلال الكلية السكري: ‏من أكثر الأمراض انتشاراً والذي يؤدي إلى الفشل الكلوي المزمن، ويكون نتيجة تلف أنسجة الكلى نتيجة ارتفاع السكر في الدم.
  • ‏الضغط: ‏يمكن أن يسبب الإصابة بالضغط في تلف أنسجة الكلية، مثل الأورام ودقيقة الأنابيب الكلوي وأحيانا يؤدي الإصابة في الضغط إلى تصلب الشرايين، كما يؤدي إلى تضيق الشريان والذي يتسبب في صعوبة مرور الدم ووصولها الأنسجة الكلوية والتي تؤدي إلى موت الأنسجة.
  • ‏تكيس الكلي: ‏يعتبر أحد الأمراض الوراثية، التي تتكون نتيجة وجود أكياس مليئة بالسوائل داخل أنسجة الكلية، مما يتسبب في فقدان الكلية لعملها وبالتالي يسبب فشل كلوي وهو أكثر انتشاراً لدى الصغار.
  • ‏انسداد المسالك البولية: ‏يمكن أن تتكون بعض الحصوات على الكلى أو يحدث تورم لبعض الخلايا، والتي تعمل على الضغط على الكلى، مما تسبب في عدم عمل الكلية بشكل الطبيعي لها ويسمي ذلك اعتلال تنظيمي عصبي، مما يعمل على عودة البول مرة أخرى إلى الكلية، وبالتالي تتسبب في تلف الأنسجة.

أعراض الفشل الكلوي عند النساء

أعراض الفشل الكلوي عند النساء

  • أعراض يوريمية: اليوريميا ‏هي أهم أعراض الفشل الكلوي والتي تظهر مباشرة بعد حدوث الفشل الكلوي، وتتكون نتيجة لارتفاع مستوى اليوريا في الدم إلى جانب ارتفاع الفضلات النيتروجينية، وتكون هذه الأعراض مصاحبة إلى القيء وفقدان الشهية والشعور بالألم في منطقة الصدر والحكة.
  • ‏حموضة الدم: ‏تخرج الكلية بروتون الهيدروجين والذي يعمل على اعتدال حموضة الدم، وعند حدوث فشل الكلوي فإن بروتون هيدروجيني يرتفع إلى أعلى مستوياته، مما يؤدي إلى انخفاض درجة الحموضة في الدم.
  • ‏فقر الدم: عند انخفاض إفراز هرمون الأريثروبويتين في الدم، والذي يؤدي إلى حدوث انخفاض خلايا الدم الحمراء داخل نخاع العظم، ومن أهم أعراضه هي الإنهاك والشعور بالتعب.
  • النزيف: عند ارتفاع اليوريا بالجسم يحدث إعاقة لعمل صفائح الكلية، والتي تتسبب في انخفاض قدرتها على حدوث التجلط، وبالتالي يتسبب في حدوث نزيف دموي حاد.
  • ارتفاع ضغط الدم: تعمل الكلية على ضبط ضغط الدم في الجسم، وبالتالي تستطيع التحكم في الأملاح والسوائل التي تتواجد به، وعند ارتفاع ضغط الدم عن الطبيعي يؤدي ذلك إلى حدوث فشل كلوي.
  • ارتفاع البوتاسيوم في الدم: عند عمل الكلية بشكل طبيعي، يساعد ذلك إلى إخراج البوتاسيوم مع البول، بينما عند توقف الكلية عن عملها فيحدث تراكم للبوتاسيوم في الجسم، مما يتسبب في ارتفاعها بشكل كبير، ويؤدي ذلك إلى حدوث ارتفاع في نبضات القلب الإصابة بعدة أمراض.

 نصيحة بنات one

وأخيراً يجب المتابعة مع الطبيب المختص عند ظهور أحد تلك الأعراض، إلى جانب الإكثار من شرب المياه بشكل يومي، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون واستبدالها بأطعمة صحية.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق