الحمل والعناية بالطفل

مواعيد تطعيم الروتا للرضع وأثاره الجانبية

الأطفال حديثي الولادة تكون مناعتهم ضعيفة للغاية، مما يتسبب في الإصابة بالعدوى نتيجة البيئة المحيطة لهم، ولهذا أصدرت الحكومة بعض التطعيمات الوقائية للحماية من هذه الفيروسات، والتي من ضمنها الفيروسات التي لا تتأثر بالحماية المنزلية والنظافة التي تقوم بها الأم بشكل مستمر، إلى جانب أنها تُسبب الإسهال الشديد للطفل حديث الولادة مما يؤدي إلى الوفاة أو الجفاف، وفي بنات one سنتعرف على أحد أنواع تلك التطعيمات وهو تطعيم الروتا للرضع وأثاره الجانبية.

تطعيم الروتا للرضع

عند تطعيم الأطفال تطعيم الروتا فإنه يحميهم ويقيهم من بعض الأمراض، التي تحدث في الجهاز الهضمي نتيجة لبعض العدوى، ولكن ورغم ذلك لم يثبت حتى الآن طريقة عمل هذا تطعيم، ولكنه يعمل على زيادة الأجسام المرتبطة وتقوية الجهاز المناعي للطفل حديث الولادة والهدف من هذا تطعيم هو الوقاية من الالتهابات التي تحدث في الجهاز الهضمي، نتيجة لبعض الفيروسات العجلية التي تصيب حديثي الولادة.

مواعيد تطعيم الروتا وبداية الفعالية

  • ‏يتم تناول تطعيم الروتا عبر الفم بمقدار واحد مليمتر لكل جرعة.
  • ‏تظهر فعالية دواء الروتا بعد تناول الجرعة الأولى مباشرة، بينما تظهر نتيجة الجرعة الثانية بعد مرور أسبوعين على تناولها، وتستمر الوقاية لمدة سنتين.
  • يتم تناول ‏تطعيم الروتا للأطفال من سن ستة أسابيع وحتى 20 أسبوع للجرعة الأولى، بينما‏ يتم تناول الجرعة ثانية بعد الأولى بأسبوع وتستمر حتى 24 أسبوع، ‏بينما الجرعة الثالثة تنتهي في عمر 32 أسبوع.

مواعيد تطعيم الروتا للرضع وأثاره الجانبية

 ‏الآثار الجانبية للتطعيم الروتا

  • ‏ممكن أن يحدث للطفل فقدان الشهية لبعض الأيام إلى جانب البكاء المستمر.
  • ‏قد يحدث كثرة الحمام لبعض الأطفال مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق.
  • ‏حدوث قيء مستمر مع إسهال وخروج بعض الغازات واضطرابات المعدة.
  • ‏البكاء المستمر كما يمكن أن تؤدي إلى حدوث خمول والشعور بالنعاس طوال الوقت، إلى جانب بعض المشاكل التنافسية وبعض التهابات الجلدية.

نصيحة بنات one

وأخيراً يجب الالتزام بالتعليمات أثناء تناول التطعيم، ومتابعة الأعراض التي تظهر على الطفل، إلى جانب عند الشعور بأي من الأعراض الغريبة أو الشديدة الذهاب إلى الطبيب المختص على الفور، وتعويض الطفل بالسوائل على الفور.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق