الريجيم والتخسيس

ما علاقة القولون العصبي وفقدان الوزن

قد يعاني الكثيرين من مشكلة خسارة الوزن المفاجئة، بدون اتباع الحميات الغذائية بهدف إنقاص الوزن، وتعد مشاكل الجهاز الهضمي والقولون العصبي من أهم الأسباب التي تسبب هذه المشكلة، وفي بنات ONE نوضح لكم اليوم ما هي علاقة متلازمة القولون العصبي وفقدان الوزن بالتفصيل.

ما علاقة القولون العصبي وفقدان الوزن

متلازمة القولون العصبي المزمنة تسبب بعض المشاكل الهضمية، ومنها الشعور بالانتفاخ والغازات، والإمساك أو الإسهال في بعض الأحيان، وقد تؤدي إلى فقدان الوزن بسبب الألم والتشنجات في المعدة التي تصاحبها، وبالتالي لا يستطيع المريض تناول المزيد من الطعام وتقل السعرات الحرارية التي يحصل عليها مما يتسبب في خسارة الوزن بشكل مفاجئ.

ما علاقة القولون العصبي وفقدان الوزن

أعراض الإصابة بأمراض القولون العصبي

يعاني مرضى القولون العصبي من بعض الأعراض والمشاكل الصحية، ومن أهمها:

  • تشنجات المعدة، وتزيد هذه الآلام عند التعرض للتوتر أو الضغوط النفسية.
  • الانتفاخ والغازات في منطقة البطن.
  • البراز القاسي وخاصةً في الصباح فور الاستيقاظ من النوم، وقد تصاحبه إفرازات مخاطية.
  • زيادة فرص الإصابة بالإسهال، حيث تحول الأمعاء الطعام بشكل أسرع من الطبيعي.

ما علاقة القولون العصبي وفقدان الوزن

نظام غذائي صحي لمرضى القولون العصبي

يجب أن يحرص المصابون بمتلازمة القولون العصبي بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، وكميات وفيرة من الكربوهيدرات وخاصةً الحبوب الكاملة الصحية والغنية بالألياف الغذائية، بالإضافة إلى الخضروات والفاكهة التي تقلل من الغازات في البطن، وشرب كميات كبيرة من المياه.

البروتينات مثل اللحوم الحمراء والبيض والأسماك، من أهم الأغذية التي يجب تناول كميات مناسبة منها، كما يراعى تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحوليات، والأطعمة التي تُزيد من الغازات مثل الكرنب والفول والفاصوليا، والمأكولات المقلية الغنية بالدهون المشبعة.

نصيحة بنات ONE

من المهم استشارة الطبيب قبل إجراء أي تغييرات في النظام الغذائي الخاص بك، إذا كنت تعانين من أي مشاكل صحية، وتجنب التوتر والقلق قدر المستطاع، ويمكنك تجربة بعض تمارين الاسترخاء التي سوف تساعدك على ذلك مثل تمارين اليوجا والتأمل.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق