الحمل والعناية بالطفل

ما أسباب الإمساك عند الأطفال

يتعرض الأطفال أحياناً للإصابة بالإمساك، وهو عبارة عن عدم التبرز بشكل يومي، أو إذا كان البراز متصلباً مما يؤدي إلى صعوبة إخراجه والتي تؤدي إلى الشعور بالألم، ويكون ذلك نتيجة للعديد من الأسباب، وفي بنات one نتعرف على ما أسباب الإمساك عند الأطفال.

ما أسباب الإمساك عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الإمساك لدى الطفل ومنها:

امتناع الطفل عن الذهاب للحمام

إذا كنتي خارج المنزل واحتاج طفلك للذهاب إلى التبرز فقد يمتنع عن الذهاب، حيث إنه لا يرتاح في القيام بذلك خارج المنزل، أو إذا كان البراز مصاحب للألم فيؤدي ذلك إلى خوف الطفل من الذهاب للحمام، أو إذا كان الطفل منشغلاً باللعب فلا يريد الانقطاع عنه.

التنظيف المبكر للحفاض

يمتنع الطفل عن الذهاب للحمام إذا كان هناك تنظيف مبكر من الحفاض،  مما يعمل على حدوث الإمساك.

نوعية الطعام

يجب ألا يتم إعطاء الطعام للطفل قبل أن يتم شهره السادس، وذلك حيث يؤدي إدخال الطعام للطفل مبكراً إلى الإصابة بالإمساك، حيث يؤدي نوع الطعام إلى حدوث الإمساك وخاصة إذا لم يحتوي الطعام على نسبة مناسبة من الألياف والسوائل المفيدة لتجنب الإمساك.

نمط الحياة

تؤثر الحالة النفسية بشكل كبير على حركة الأمعاء، فإذا كانت الحالة النفسية للشخص سيئة يؤدي ذلك إلى حدوث الإمساك، أيضاً تغيير المكان أو تغير الطقس المفاجئ يساعد في حدوث إمساك للطفل، أو عند تناول الأدوية أو تناول الألبان بشكل كثيف.

علاج الإمساك لدى الأطفال

النظام الغذائي

يجب أن يحتوي النظام الغذائي للأطفال على نسبة كبيرة من الألياف إلى جانب الإكثار من تناول السوائل، ويُفضل التنوع بين الفاكهة والخضروات طوال اليوم، وتقليل المشروبات السكرية.

ما أسباب الإمساك عند الأطفال

استخدامات الملينات

عند حدوث إمساك شديد يمكن تناول الملينات للمساعدة، ولكن يُفضل استشارة الطبيب قبل إعطاء الميلين للطفل من أجل تحديد الجرعة اللازمة، كما يمكن استخدام الملينات لعدة أسابيع حتى يتم تنظيم معدة الطفل.

تحديد موعد للدخول للحمام

عند تنظيم موعد دخول الحمام فذلك يساعد في تنظيم حركة الأمعاء، وتعويد الطفل على موعد ثابت للدخول إلى الحمام لتجنب حدوث الإمساك، وأيضاً لتجنب الإصابة بالإسهال.

نصيحة بنات one

لعلاج الإسهال بشكل أسرع ينصح بجمع جميع الحلول السابقة معاً مثل الإكثار من تناول الألياف وشرب المياه، إلى جانب تناول الملينات التي ينصح الطبيب بها، وبذلك ستنجح في التغلب على الإمساك وتجنبها بعد ذلك.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق