الحمل والعناية بالطفل

أعرض تطعيم السنة وكيفية التقليل منها

منذ ولادة الطفل يجب على والديه الاعتناء بالصحة الخاصة به، وذلك من خلال إعطائه التطعيمات اللازمة والتي تقرها وزارة الصحة، ومن المعروف أن هناك أكثر من تطعيم ويختلف كل تطعيم عن الآخر، وفي بنات one سنتعرف على أعرض تطعيم السنة وكيفية التقليل منها.

تطعيم السنة

يعرف تطعيم السنة بأنه عبارة عن تطعيم ثلاثي فيروسي، للحماية من مرض التوحد، ويتم عند اكتمال الطفل السنة ويكون عبارة عن حقنة في الكتف، وتقوم بالحماية من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

وقد انتشر مؤخراً أن التطعيم الثلاثي الفيروسي له أثر سلبي في ظهور مرض التوحد، حيث أجريت بعض الأبحاث التي قامت على ١٢ طفل تم تطعيمهم بلقاح الثلاثي الفيروسي أن ٩ منهم أصيبوا بمرض التوحد، ولكن لم يثبت علمياً صحة أي من ذلك.

موعد التطعيم

يجب أخذ التطعيم عند اكتمال السنة ويمكن تأخيرها لمدة أسبوعين إلى شهر، ولكن لا يجب تأجيله لمدة أزيد من ذلك، ويكون هذا التأجيل من أجل انتظار الرضيع أن يشفي من مرض مثل ارتفاع درجة الحرارة أو وجود طفح جلدي، أو عند اتخاذه مضادات حيوية غير ذلك يمكنه أخذ التطعيم.

أعراض تطعيم السنة

يسبب هذا التطعيم أعراض بسيطة للغاية مثل ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وتورم بسيط مكان الحقن، وتختفي هذه الأعراض بعد مرور أقل من يومين، ولكن إذا حدث أعراض أكثر من ذلك، فيجب حينها استشارة الطبيب وخاصة عند حدوث:

  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • حدوث تورم في الكتف مع الاحمرار لمدة تتعدى الأسبوع.
  • حدوث طفح جلدي.

أعرض تطعيم السنة وكيفية التقليل منها

 علاج أعراض التطعيم

  • قومي بتدليل طفلك واصبري على بكاءة.
  • لا تعطيه أي نوع من خافض للحرارة.
  • قومي بوضع كمادات فاترة مكان التطعيم.

نصيحة بنات one

يعتبر تطعيم السنة هو أقل التطعيمات من حيث الأعراض، لذلك يجب ألا تقلقي لما يحدث إذا لم يؤدي ذلك إلى أعراض خطيرة وحينها يجب استشارة الطبيب المختص.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق