الريجيم والتخسيس

أسباب فقدان الوزن والشهية وطرق العلاج

قد يلاحظ البعض فقدان الشهية المفاجئ، مما يسبب النفور من الطعام وبالتالي فقدان الوزن بشكل سريع وملحوظ، وقد  يتطور الأمر إلى الشعور بالضعف العام في الجسم وعدم القدرة على التركيز وأداء الأنشطة، وفي بنات ONE نعرض لكم أسباب فقدان الوزن والشهية المفاجئ.

أسباب فقدان الوزن والشهية

فيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية والوزن بشكل مفاجئ:

1- القلق والاكتئاب

تشكل الحالة النفسية دور هام في فقدان الشهية المفاجئ، حيث تؤثر على الرغبة في تناول الطعام وصحة الجهاز الهضمي، والاكتئاب والتوتر والقلق، جميعها مشاعر سلبية يمر بها الإنسان، ولا يستطيع خلالها التحكم في القدرة على تناول الطعام.

2- اضطرابات الأكل

في الكثير من الأحيان يتبع البعض نظام غذائي صحي معين لفترات طويلة، بهدف إنقاص الوزن الزائد، ولكن مع الوقت تقل لديهم الرغبة في تناول الطعام مجدداً، وتزداد لديهم حدة فقدان الشهية.

أسباب فقدان الوزن والشهية وطرق العلاج

3- مرض السرطان

هناك بعض الأمراض التي تسبب فقدان الشهية، ومنها مرض السرطان خاصةً في القولون والبنكرياس، وقد يتسبب في حدوث مشاكل في البلع، ويجعل الشخص يشعر بالشبع دون تناول الطعام.

4- بعض المشاكل في الجهاز الهضمي

قد يرجع السبب في خسارة الوزن المفاجئ وفقدان الشهية الحاد، إلى وجود التهابات ومشاكل في الجهاز الهضمي، ناتجة عن عدوى بكتيرية أو فيروسية، والأشخاص المصابون بهذه الحالة يصعب عليهم تناول الكثير من أنواع الأطعمة.

نصيحة بنات ONE

وفي النهاية هناك بعض العادات التي يمكنها أن تساعد في تحسين شهيتك، ومنها تجنب الأطعمة الدسمة التي تزيد من عدم الرغبة في تناول الطعام، وتقسيم الوجبات إلى أطباق صغيرة يتم تناولها على مدار اليوم، لتنشيط عمل الجهاز الهضمي، وإن لم تجدي هذه الأساليب نفعاً، عليك استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق