الصحة والجمال - لايف ستايل

علاج الناسور الشرجي بطرق مختلفة

الناسور من الأمراض التي تصيب المنطقة السفلية من الجهاز الهضمي، وهو عبارة عن التهاب أو خراج يصيب فتحة الشرج نتيجة عدة عوامل، أشهرها الإمساك المتكرر، أو الإصابة بعدوى بكتيرية، ويسبب ألم شديد خاصة أثناء عملية الإخراج، وفي بنات ONE نعرض لك طرق علاج الناسور الشرجي.

أعراض الناسور الشرجي

تتمثل أعراض الإصابة بالناسور الشرجي فيما يلي:

  • تورم والتهاب شديد في منطقة الشرج، والشعور بالحكة أحياناً.
  • ألم شديد عند التبرز.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.

طرق علاج الناسور الشرجي

إليك أهم النصائح التي تساعد في تخفيف الألم ومعالجة التمزق في منطقة الشرج:

  • تناول مزيد من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، للتخلص من الإمساك، الذي يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بالمرض، ومن أهم مصادرها الخضروات والفاكهة، والحبوب الكاملة.
  • تناول كميات كافية من السوائل والتي لا تحتوي على الكافيين على مدار اليوم، للمحافظة على رطوبة الجسم بشكل دائم.
  • لا يُنصح بالجلوس على المرحاض فترة طويلة، حيث يعمل ذلك على زيادة الضغط حول منطقة الشرج، مع الاهتمام بتنظيف فتحة الشرج بلطف بعد الانتهاء من عملية الإخراج.

علاج الناسور الشرجي بطرق مختلفة

العلاج بالأدوية

تعتمد الأدوية المعالجة للناسور على المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء على البكتريا وتطهير المنطقة السفلية من الجسم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها، لتحديد الجرعة المناسبة، ومن أشهر هذه الأدوية Infliximab.

العلاج بالجراحة

في بعض الحالات التي يستمر بها الإصابة بالناسور الشرجي أكثر من 6 أسابيع متواصلة، يتطلب الأمر إلى التدخل الجراحي، حيث يتم العلاج بالمنظار عن طريق إحداث شق صغير في البطن، ثم القيام بإفراغ الناسور من السوائل والقيح المتجمع به، وتنظيفه جيداً لمنع عودته مرة أخرى.

نصيحة بنات one

من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض الناسور وأمراض الجهاز الهضمي بشكل عام، العادات الغذائية الخاطئة والوجبات السريعة الجاهرة، والتي تنتج لكثرة الإصابة بالإمساك أو الإسهال، لذا ننصحك بتجنب هذه الأطعمة واتباع نظام غذائي صحي متوازن.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق