الحمل والعناية بالطفل

أضرار النوم على الظهر للحامل

تتغير وضعية النوم السليمة للحامل، وفقاً لمرحلة وشهور الحمل التي تمر بها، فهناك بعض الوضعيات تناسب الأشهر الأولى من الحمل، ولكنها لا تناسب الأشهر الأخيرة، وفي هذا المقال من بنات one سنعرض لك ِ مدى ضرر النوم على الظهر للحامل والوضعيات الصحيحة والآمنة للنوم بالنسبة للمرأة الحامل.

هل يضر النوم على الظهر للحامل

النوم على الظهر من الوضعيات التي تفضلها الكثير من الحوامل، ولكنها تزيد من الإصابة بآلام الظهر خلال الشهر الثامن والتاسع بشكل خاص، وتسبب أيضاً زيادة انتفاخ القدمين وانخفاض ضغط الدم، والشعور بالدوخة، لذا ينصح جميع الأطباء بضرورة تجنب هذه الوضعية، ومن الأضرار الأخرى التي يمكن أن تؤدي إليها ما يلي:

  • تمنع وصول الدم من الأوردة في الجزء السفلي من الجسم إلى القلب، مما يُقلل من نسبة وصول الدم إلى الجنين، وبالتالي يضعف نموه وتطوره.
  • يمكن أن يسبب النوم على الظهر إلى وفاة الجنين أو حدوث الإجهاض، ولكي تخففي الضرر الناتج عن هذه الوضعية، يمكن وضع وسادة قطنية وراء الظهر مما يقلل من الضغط على منطقة الرحم.

أوضاع النوم المناسبة للحامل

قد تجد المرأة الحامل صعوبة في النوم وخاصةً مع الشهور الأخيرة وزيادة حجم البطن، ونذكر لك فيما يلي الوضعيات الصحيحة للحامل للنوم بأمان دون أن يتضرر الجنين:

النوم على إحدى الجانبين

النوم على أحد الجانبين هو الطريقة المثالية للنوم في الحمل، فهي تمنح الحامل الراحة والاسترخاء طوال الليل، ويمكنك وضع وسادة مريحة بين الفخذين لتقليل الضغط على البطن.

النوم على الظهر بزاوية منحرفة

يمكن أن تنام الحامل على ظهرها ولكن يجب أن يكون الطرف العلوي من الجسم أقل ميلاً من الطرف السفلي، ويمكنك فعل ذلك عن طريق استخدام الوسائد، بحيث تكون واحدة أمام البطن، وأخرى خلف الظهر.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق