الصحة والجمال - لايف ستايل

تعرفي على فوائد القرنفل وأضراره

القرنفل هي نبتة تعرف باسم الهويدي أو المسمار وهو برعم زهرة يتم تجفيفه من شجرة القرنفل العطرية، ويكون لون أزهارها أحمر ويتحول بعد ذلك إلى اللون الأخضر، بينما تكون أوراقها كبيرة الحجم، ويتم تجفيف براعم القرنفل ويتم طحنها وتستخدم كنوع من أنواع التوابل، وتتميز بأن لها الكثير من الفوائد الصحية على الجسم، وفي بنات one سنتعرف على فوائد القرنفل وأضراره.

فوائد القرنفل وأضراره

فوائد القرنفل

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها ويحتوي القرنفل على أهم العناصر الغذائية منها:

  • المعادن والفيتامينات: عند تناول ملعقة صغيرة من القرنفل يومياً فهو يعوض الجسم عن 30% من المغنيسيوم الذي يحتاج إليه الجسم لتقوية العظام، ويوفر أيضا 4% من فيتامين ك و3% من فيتامين ج، ويعد القرنفل مصدر جيد للألياف التي تفيد الجهاز الهضمي.
  • مضاد للأكسدة: يعد القرنفل من أهم التوابل التي تحتوي على مضادات للأكسدة التي تحمي من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.
  • مركبات الفينولية: يحتوي القرنفل على العديد من العناصر الغذائية مثل حمض الغاليك، والذي يعمل على حماية الجسم من الفطريات والالتهابات.

تعرفي على فوائد القرنفل وأضراره

أضرار استخدام القرنفل

هناك بعض الأضرار التي يمكن حدوثها عن تناول القرنفل بكثرة ومنها:

  • المصابون باضطرابات النزيف: يحتوي القرنفل على مادة الاوجينول والتي تعمل على إبطاء عملية تخثر الدم، وبذلك يمكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف شديد وخاصة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف.
  • الخاضعون للعمليات الجراحية: عند القيام بعملية جراحية يمكن أن يحدث نزيف في غرفة العملية أو بعد الانتهاء من القيام بالجراحة، وذلك يكون نتيجة لتناول القرنفل المستمر بدون الرجوع إلى المختصين في التغذية، ولهذا ينصح بعدم تناول القرنفل قبل موعد العملية الجراحية بأسبوعين لوقف تخثر الدم.
  • حدوث أضرار للكبد: حيث يمكن أن يحدث اختلاج نتيجة لتناول القرنفل وخاصة لدى الأطفال، ولذلك ينصح بعدم تناول القرنفل كمكمل غذائي بدون الرجوع للطبيب المختص.

اقرئي أيضًا

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق