الصحة والجمال - لايف ستايل

مفهوم الغذاء المتوازن

النظام الغذائي الصحي أو المتوازن هو النظام الذي يمنح الجسم جميع العناصر الغذائية التي يحتجاها، وفي بنات ONE نعرض لك مفهوم الغذاء المتوازن وأهميته وكيف يمكنك تحقيقه، فتابعي قراءة السطور التالية من هذا المقال.

مفهوم الغذاء المتوازن

الغذاء المتوازن هو نظام غذائي صحي يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي يحتجاها الجسم للقيام بوظائفه الأساسية، وإعادة بناء الخلايا والأنسجة التالفة، وتناول طعام غير متوازن يؤثر في صحة الإنسان وقد يسبب له العديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل الشعور بالتعب والإرهاق الدائم، وقد تصل إلى مضاعفات أكبر مثل ضعف النمو، وبشكل عام يجب أن يحتوي الغذاء المتوازن على حصص مناسبة من جميع المجموعات الغذائية، بحيث تكون عدد السعرات الحرارية مناسبة للجسم.

كيف يمكن تحقيق النظام الغذائي المتوازن؟

يتكون النظام الغذائي المتوازن من المجموعات الغذائية التالية:

الخضروات

تعد الخضروات المصادر الرئيسية للفيتامينات والمعادن، وخاصةً الخضروات الورقية التي تحتوي على أكبر قدر من التغذية مثل السبانخ، الجرجير، البقدونس، الكرفس، لذا يُنصح بتناولها مع كل وجبة.

الفاكهة

وهي من الأطعمة الغنية بالألياف والسكريات الطبيعية، التي تعد أفضل بكثير من السكريات المصنعة، ولكن يجب على مرضى السكري اختيار الفواكه قليلة السكريات مثل الخوخ والحمضيات.

مفهوم الغذاء المتوازن

البروتينات

وتضم هذه المجموعة جميع أنواع اللحوم الحمراء والبيضاء مثل الدواجن والأسماك، وكذلك البروتين النباتي الذي يتواجد في البقوليات وبعض المكسرات، ويحتاج الجسم إلى البروتين لبناء العضلات ونمو الدماغ.

منتجات الألبان

توفر منتجات الألبان حاجة الجسم من الكالسيوم وفيتامين د وبعض العناصر الأساسية الأخرى، إلا أنها تعد مصدر رئيسي للدهون، لذلك يفضل اعتماد منتجات الألبان منزوعة الدسم.

البقوليات

يستهلك معظم الأشخاص الدقيق الأبيض المكرر أكثر من الحبوب الأخرى، ويعد ذلك خطأ كبير حيث أن القيمة الغذائية لجميع أنواع الحبوب تكمن في القشرة الخارجية لها، لذا ينصح بأهمية تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني.

الزيوت

يجب التقليل من استخدام الزيوت وتجنب الأطعمة المقلية قدر الإمكان، ويمكنك اعتماد الزيوت المفيدة قليلة السعرات الحرارية مثل زيت الزيتون كبديل صحي عن الزيوت النباتية الدسمة.

اقرئي أيضًا:

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق