لمة بنات

أفضل دعاء الهم و الكرب

إن الله إذا أحب عبداً ابتلاه من مصائب الدنيا وحينها لا يستطيع العبد فعل شيء إلا الدعاء إلى الله لفك الكرب، وتفريج الهم وإزالة الحزن من القلب، فالبعض منا يعاني من الهموم والتعب الذي يملأ حياتهم وقلوبهم، ويعود ذلك إلى الابتعاد عن الله وعدم أداء فرائض الله، ولذلك يحاول العديد من الأفراد إلى التقرب من الله مرة أخرى لتفريج همه وتخفيف حزنه، ولذلك يجب اللجوء إلى الإكثار من الاستغفار والصلاة على النبي، وقراءة أذكار الصباح والمساء، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي يمكن للعبد الدعاء بها للتقرب من الله لفك الكرب والهم، وسوف نتعرف معاً في بنات one على أفضل دعاء الهم و الكرب.

أفضل دعاء الهم و الكرب

  • والدّعاء بالاسم الأعظم، ودعاء الكرب، ودعوة يونس عليه السّلام لقوله تعالى: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلُ اَلسَّمَاء عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا*وَيَمُدّكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَكُمْ جَنَّات وَيَجْعَل لَكُمْ أَنْهَارًا)،
  • وقوله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الداع إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)،
  • دعوة ذو النّون إذ هو في بطن الحوت، (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)،
  • لم يدعُ بها مسلم إلا استجاب الله له. الدعاء، فقد قال صلّى الله عليه وسلّم: (ما من أحدٍ يدعو بدعاءٍ إلا آتاه اللهُ ما سأل ، أو كَفَّ عنه من السوءِ مِثلَه ، ما لم يدعُ بإثمٍ ، أو قطيعةِ رَحِمٍ).
  • الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم، فقد رُوِي عن أبيّ بن كعب، قلت: (يا رسولَ اللهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زِدْت فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زِدْت فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زِدْت فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كُلّهَا قال : إذًا تكفي هَمَّك وَيَغْفِر لكَ ذنبُكَ).
  • (الله رَبِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).
  • (اَللَّهُمَّ إني عبدُك ، وابنُ عبدِك ، وابنُ أُمَّتك ، ناصيتي بيدِك ماضٍ فِيَّ حكمُك ، عدلٌ في قَضَائِك ، أسألُك بِكُلّ اسمٍ هو لك سُمِّيت به نفسَك ، أو أنزلتَه في كتابِك ، أو علمتَه أحدًا من خلقِك ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك ، أنْ تجعل القرآنَ العظيمَ ربيعَ قلبي ، وشفاءَ صدريا ، وجَلاءَ حزني ، وذهابَ هَمِّي وَغَمِّي)،[٧] من قاله أذهب الله همّه وغمّه وأبدله مكانه فرحًا.
  • (اَللَّهُمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كُلّه لا إلهَ إِلَّا أنتَ).
  • (لا إلَهَ إِلَّا اَللَّه العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إِلَّا اَللَّه رَبّ اَلسَّمَوَات والأرْضِ، وَرَبّ العَرْشِ العَظِيمِ).
  • (اَللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ بِأَنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إِلَّا أنتَ اَلْمَنَّان بديعُ اَلسَّمَوَات والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حَيّ يا قَيُّوم).
  • الدعاء باسم الله العظيم الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى. (اَللَّهُمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ).
  • لو كان عليك مثل جبل صبير دينًا أداه الله عنك. (اَللَّهُمَّ رَبّ اَلسَّمَوَات وَرَبّ الأرْضِ وَرَبّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبّنَا وَرَبّ كُلّ شيءٍ، فَالِقَ اَلْحَبّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ اَلتَّوْرَاة وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرّ كُلّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اَللَّهُمَّ أَنْتَ اَلْأُوَل فليسَ قَبْلُك شَيْئًا، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدُك شَيْئًا، وَأَنْتَ اَلظَّاهِر فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَا اَلدِّين، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).

اقرئي أيضًا:

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق