لمة بنات

دعاء العشر من ذي الحجة مكتوبة وفضل هذه الأيام

عيد الأضحى أحد العيدين اللاتي يحتفل بهم المسلمون في شتى بقاع الأرض، فعيد الأضحى له قدسية خاصة فهو عيد الحج إلى بيت الله، كما لا يُعد الاحتفال به في يوم واحد، بل يظل المسلمين يحتفلون به ما يقرب من ثلاثة عشر يوم منهم تسع أيام قبل العيد، والتي يستحب صيامهم، وفي بنات one نعرض لكم دعاء العشر من ذي الحجة مكتوبة وفضل هذه الأيام.

فضل العشر من ذي الحجة

العشر من ذي الحجة هي من أعظم الأيام عند الله عز وجل، وقد جاء عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم “ما العمل في أيّام أفضل في هذه العشرة”، قالوا: ولا الجهاد، قال: «ولا الجهاد إلاّ رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء»، ففيها أحب الأعمال الى الله عز وجل، لذلك يجب الإكثار من التهليل والتكبير بها، فهي أيام تجمع ما بين الصدقة والحج والصلاة.

دعاء العشر من ذي الحجة مكتوبة

  • ورد عن النبي ﷺ أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وفي الموطأ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله ﷺ قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له”.

  • روى الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي ﷺ قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”. والحديث حسنه الألباني.

  • كان رسول صلى الله عليه وسلم يكثر من قول: “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة.

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير» [أخرجه الترمذي في الدعوات] كما قال ابن عبد البر: «وفيه من الفقه أن دعاء يوم عرفة أفضل من غيره، وفي الحديث أيضًا دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب كله في الأغلب [التمهيد (6/41).

أفضل أدعية العشر من ذي الحجة

  • (اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتُب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً).
  • (اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير).
  • (اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى).
  • (اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين).

اقرئي أيضًا:

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق