الحمل والعناية بالطفل

التغيرات التي تمر بها الحامل في الشهر السادس

الشهر السادس من الحمل هو نهاية الثلث الثاني، حيث يزداد نمو بطن الحامل بشكل كبير، كما تبدأ الشعور بحركة الجنين وتحدد أوقات نومه وصحوته، تعرفي في هذا المقال من بنات one أهم التغيرات التي تطرأ على الحامل في الشهر السادس لتكوني على استعداد تام للتأقلم معها، وأهم النصائح لسلامتك أنت والجنين في هذه المرحلة الصعبة.

الحامل في الشهر السادس

فيما يلي أهم أعراض الحمل والتغيرات التي تطرأ على الأم في الشهر السادس:

1- تورم القدمين

يحتفظ الجسم بالسوائل حول الأنسجة أثناء الحمل في هذه المرحلة، مما يؤدي إلى تورم القدمين واليدين، وعليك تجنب الوقوف لفترة طويلة وتمديد قدميك عند الجلوس، للتخفيف من نسبة التورم.

اقرئي أيضًا: النوم على البطن للحامل.. تعرفي على أضراره.

2- الشعور بعسر الهضم

تحدث الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي منذ بداية الحمل، بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم والتي تسبب بطء حركة الأمعاء، وتزداد هذه الأعراض خلال الشهور الأخيرة من الحمل، بسبب زيادة وزن الجنين وبالتالي يزداد ضغط الرحم على الأمعاء.

3- زيادة الوزن

مع نمو الجنين ستلاحظين زيادة شهيتك لتناول الطعام خلال تلك الفترة, كما يزداد احتياج الجسم للمزيد من العناصر الغذائية، ولكي تتجنبي زيادة الوزن عليك تناول الأطعمة المفيدة مثل الخضروات والفاكهة، والإكثار من شرب الماء.

4- آلام الظهر

يبدأ الشعور بالآلام الظهر وتستمر حتى نهاية الحمل، وذلك بسبب ثقل وزن الجنين وحجم الرحم وزيادة الضغط على الظهر، وللتخفيف من هذا الألم عليك الجلوس بطريقة صحيحة وظهرك عير محن، مع رفع قدميك عن الأرض قدر المستطاع.

التغيرات التي تمر بها الحامل في الشهر السادس

5- حركة الجنين

تبدأ الحامل بالشعور بحركات الجنين اللطيفة في هذا الشهر، ويعد هذا شعور رائع للمرأة الحامل ينسيها ألم الحمل، وننصحك بعد حركات الجنين للتأكيد من سلامته، فمن الطبيعي أن يتحرك الطفل بمعدل عشر حركات خلال ساعتين.

أفضل وضعية لنوم الحامل في الشهر السادس

تشعر الحمل بالأرق وصعوبة النوم بداية من الشهر السادس وحت نهاية فترة الحمل، بسبب ثقل الجنين، وصعوبة الهضم والتنفس نتيجة زيادة الوزن، إليك أهم النصائح للحصول على نوم أفضل:

• تناولي وجبة عشاء خفيفة، وتجنبي مشروبات الكافيين التي تصيب بالأرق.

• عليك أخذ حمام دافئ قبل الذهاب للنوم، ليساعدك على مزيد من الاسترخاء.

• ضعي وسادة وراء ظهرك، لتخفيف الضغط عنه، والتخلص من آلام العمود الفقري.

• ضعي وسادة بين الركبتين أو أسفل البطن للحصول على راحة أكثر.

اقرئي أيضًا: أسباب حرقة المعدة للحامل.

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق