الحمل والعناية بالطفل

اسباب الحمل خارج الرحم

هناك عدة أنواع من الحمل ومن ضمن تلك الأنواع الحمل خارج الرحم، وهو عبارة عن التصاق البويضة التي تم تخصيبها خارج تجويف الرحم ويطلق عليه اسم حمل المنتبذ، ويبلغ عدد السيدات التي يحدث معهم هذا النوع من الحمل نحو 2% من الحمل الطبيعي، وفي بنات one نتعرف على اسباب الحمل خارج الرحم وأعراضه المحتملة.

الفرق بين الحمل المنتبذ والحمل الطبيعي

عند حدوث حمل طبيعي تنطلق البويضة داخل قناة فالوب، وعند التقاطها بحيوان منوي فحينها يحدث التخصيب ويكون داخل الرحم، بينما في الحمل المنتبذ يتم تخصيب البويضة وتبقي داخل البوق ويحدث ذلك بنسبة 1 إلي 50 حمل طبيعي، ويمكن أيضًا أن تلتصق البويضة في أحد المبيضين وعند حدوث ذلك يجب التدخل السريع لعدم تعريض الأم لأي خطر.

 أعراض الحمل خارج الرحم

  • تأخر الحمل.
  • يحدث نزيف شديد داخل المهبل.
  • ألم في المنطقة السفلية للبطن.
  • الوهن العام.

عند حدوث كل تلك الأعراض على السيدة الحامل الذهاب إلى الطبيب مباشرة والتأكد من عدم الحمل خارج الرحم.

 اسباب الحمل خارج الرحم

عند حدوث حمل خارج الرحم يكون ذلك نتيجة لبعض المشاكل في منطقة البوق مثل الالتهابات التي تحدث في المهبل أو عند انتقال عدوى أثناء عملية جراحية.

اسباب الحمل خارج الرحم

 مضاعفات الحمل خارج الرحم

  • عند حدوث حمل في البوق يمكن أن يستمر لعدة أشهر لحين يصبح حجمه كبيرة ولا تستطيع البوق احتواءه فيحدث حينها انفجار في جدار البوق مما يؤدي إلى حدوث نزيف وإيقاف نمو الجنين.
  • عند حدوث حمل منتبذ يجب المتابعة المستمرة لإدراك أي نوع من أنواع الخطر والتدخل الجراحي لإلحاق الأم بأسرع وقت، وهناك بعض حالات الحمل المنتبذ التي لا تحتاج سوى لمتابعة الحمل فقط، وعند دراسة احتمالية الحمل وجد أن الحمل الطبيعي يصل نسبته إلى 80:88% بينما الحمل المنتبذة يصل إلى 40: 20%.

اقرئي أيضًا:

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق