الحمل والعناية بالطفل

النوم على البطن للحامل.. تعرفي على أضراره

تتساءل الحامل دائماً عن وضعية النوم المناسبة والتي لا تضطر الجنين، وبالأخص مع زيادة الوزن، حيث تزداد صعوبة النوم، وتظل تتقلب الحامل على السرير باحثة عن الوضعية المريحة والسليمة في نفس الوقت، ومن خلال بنات one نعرض لكِ أضرار النوم على البطن للحامل المحتملة وما يتوجب عليك فعله.

أضرار النوم على البطن للحامل

في بداية الثلاث شهور الأولى للحمل لا تجد الحامل أي صعوبة في النوم في أي وضعية، ومن الشهر الرابع مع بداية كبر حجم البطن، وفي الغالب ينصح الأطباء بعدم النوم على البطن بداية من الشهر الثالث، حيث من المحتمل النوم في وضعية خاطئو والتي تعرض الجنين إلى الرض، كما خلال هذه الفترة يبدأ الرحم في أزدياد حجمه، فمن الممكن أن يخرج من الحوض العظمي إلى جوف الحوض العادي، مما يؤثر على نمو الجنين.

اقرئي أيضًا: اعراض الحمل خارج الرحم الاكيده وأسبابه.

أما في المرحلة الأخيرة من الحمل والتي يزداد فيها حجم بطن الحامل يصبح النوم أمر صعب، ويزداد صعوبة عند محاولة النوم على البطن، فلن يكون وضع مريح للحامل، كما أنه يمنع وصول الدم بطريقة صحيحة إلى الجسم، ويقلل من توزيع الدم وإيصاله إلى المشيمة.

النوم على البطن للحامل.. تعرفي على أضراره

بالإضافة إلى ذلك فإن النوم على البطن يسبب حرقة المعدة، وضيق التنفس للحامل، كما يتسبب في منع عودة الدم إلى القلب من الأوردة، مما يقلل من فرص وصول الدم للجنين، والذي يؤثر على نموه.

وضعيات النوم المناسبة للمرأة الحامل

أفضل أوضاع النوم للحامل تكن على أحد الجانبين، ويفضل النوم على الجانب الأيسر، حيث يعمل على تحفيز أداء القلب، ويتم ضخ الدم إلى الأوردة بشكل أفضل، كما أنه يساعد على إتقان الكليتان لوظيفتهم، ويمنع تورم القدمين، وتخديهم، كما يقلل من الآلام في الحوض والظهر.

اقرئي أيضًا: الممنوع للحامل فى الشهور الاولى.

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق