الحمل والعناية بالطفل

أعراض الحمل في الشهر الثامن ومخاطر الجماع والولادة

تتعرض الحمل خلال فترة الحمل للكثير من التغيرات الجسدية والنفسية، وتختلف مراحل نمو الجنين وأعراض الحمل من شهر لآخر، وسنتناول في هذا المقال من سلسلة الحمل في بنات one أعراض الحمل في الشهر الثامن وأهم المعلومات للمرأة الحامل خلال هذه المرحلة الصعبة من الحمل حتى تصل إلى موعد الولادة بسلام هي وجنينها، فتابعي قراءة هذا المقال.

أعراض الحمل في الشهر الثامن

• صعوبة في التنفس

في هذه المرحلة سوف يكبر حجم البطن لزيادة وزن الجنين ونموه، لذلك تشعر معظم الحوامل بصعوبة التنفس بسبب ضغط الرحم على الحجاب الحاجز.

• إفراز الحليب من الثديين

يبدأ جسم الحامل في إنتاج الحليب مع اقتراب موعد الولادة، وقد تلاحظ الحامل تسرب بعض الحليب مائل إلى اللون الأصفر من الثديين.

أعراض الحمل في الشهر الثامن ومخاطر الجماع والولادة

• آلام في مؤخرة الظهر

بسبب زيادة حجم الجنين داخل الرحم، يزداد الضغط على الظهر مما يؤدي إلى الشعور بآلام حادة في الظهر، وللتخفيف من هذه الآلام يمكنك ممارسة بعض تمارين تقوية الظهر.

اقرئي أيضًا: الضغط الطبيعي للحامل وكيفية المحافظة عليه.

• زيادة عدد مرات التبول

يحدث ذلك نتيجة زيادة ضغط الرحم على المثانة، وقد تلاحظ الحامل تسرب بعض قطرات التبول عند العطس أو الضحك.

الحمل في الشهر الثامن والجماع

هناك بعض المعتقدات بخطورة الولادة في الشهر الثامن، لذلك تخشى بعض السيدات من الجماع مع الزوج خلال هذه الفترة، ولكن هناك حقيقة يؤكد عليها جميع الأطباء، وهي أن الجماع في الشهور الأخيرة من الحمل تساعد على توسيع عنق الرحم واستعدادا للولادة، وخلال الشهر الثامن قد تبدأ بعض أعراض المخاض المبكر، منها حدوث بعض التقلصات بالإضافة إلى حركة الجنين المتكررة، وزيادة إفرازات المهبل.

هل الولادة في الشهر الثامن خطر؟

من المعتقدات الخاطئة والشائعة لدى الكثير من السيدات، أن الولادة في الشهر الثامن لها مخاطر ومحاذير كثيرة، ولكن الحقائق العلمية تؤكد أن الطفل يكون أكثر أمنا كلما زادت فترة بقائه في بطن والدته، وفي الشهر الثامن يبلغ وزن الجنين 2 كيلو جرام، وطوله حوالي 180 سم، كما تكتمل جميع حواسه ويصبح قادرا على الشعور بالضوء والصوت والألم.

اقرئي أيضًا: أعراض تسمم الحمل مع الأسباب وطرق العلاج الصحيحة.

الوسوم
هذا المحتوى حصري لموقع Banat1.com .. إضغط هنا لمراجعة حقوق النسخ copyrights

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى محمي من النسخ !!
إغلاق